الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"فنانون من أجل فلسطين".. نجوم هوليوود يدعمون إيما واتسون

"فنانون من أجل فلسطين".. نجوم هوليوود يدعمون إيما واتسون

Changed

الممثلة البريطانية إيما واتسون (أرشيف – غيتي)
الممثلة البريطانية إيما واتسون (أرشيف – غيتي)
نشرت منظمة "فنانون من أجل فلسطين في المملكة المتحدة"، رسالة وقع عليها أكثر من أربعين اسمًا في عالم السينما بينهم بيتر كابالدي وتشارلز دانس وآخرون.

أصدرت عشرات الشخصيات البارزة من عالم السينما، بما فيهم سوزان ساراندون، ومارك روفالو، وبيتر كابالدي، وتشارلز دانس، بيانًا دعموا فيه الممثلة إيما واتسون وأكدوا على تضامنهم مع القضية الفلسطينية.

وكانت واتسون، التي اشتهرت بلعب دور هيرميون غرانغر في سلسلة هاري بوتر الشهيرة، اتُهِمت الأسبوع الماضي بمعاداة السامية بعد أن نشرت صورة على إنستغرام تظهر لافتة مؤيدة للفلسطينيين، عليها شعار "التضامن هو فعل". 

واتسون "تستفز" الإسرائيليين

واقتبست واتسون في خانة التعليق أسفل الصورة التي نشرتها كلمات للباحثة البريطانية الأسترالية سارة أحمد تفيد بأن "التضامن لا يفترض أن كفاحنا هو النضالات نفسها، أو أن ألمنا هو الألم نفسه، أو أن أملنا هو المستقبل نفسه. التضامن ينطوي على الالتزام والعمل، وكذلك الاعتراف بأنه حتى لو لم نفعل ذلك لدينا المشاعر نفسها، أو الحياة نفسها، أو الأجساد نفسها، فنحن نعيش على أرض مشتركة".

لكن هذا المنشور أثار انتقادات شديدة من قبل المسؤولين الإسرائيليين ومؤيدي الاحتلال، بما في ذلك داني دانون، الوزير السابق في حكومة بنيامين نتنياهو والسفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة.

وقد علق حينها بتغريدة على "تويتر" بأن هذا الأمر يعد "معادة للسامية"، لكن قوبلت التغريدة بهجوم وسخرية من قبل نشطاء، وتأكيد على عدالة الحقوق الفلسطينية حتى من قبل أشخاص يهود وإسرائيليين.

كما قال سفير إسرائيل الحالي لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان: "قد تنجح الرواية في هاري بوتر لكنها لا تعمل في الواقع. إذا كان الأمر كذلك، فإن السحر المستخدم في عالم السحرة يمكن أن يقضي على شرور حماس التي تضطهد النساء وتسعى إلى إبادة إسرائيل والسلطة الفلسطينية التي تدعم الإرهاب" على حد تعبيره.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Emma Watson (@emmawatson)

رسالة "فنانون من أجل فلسطين" 

وردًا على الهجوم الذي تعرضت له واتسون نشرت منظمة "فنانون من أجل فلسطين في المملكة المتحدة"، رسالة تضامن وقع عليها أكثر من 40 نجمًا.

وجاء فيها: "ننضم إلى إيما واتسون لدعم العبارة البسيطة التي مفادها أن التضامن هو فعل، بما في ذلك التضامن الهادف مع الفلسطينيين الذين يكافحون من أجل حقوقهم الإنسانية بموجب القانون الدولي".

واستشهدت المنظمة بتقرير لـ"هيومن رايتس ووتش" يفيد أن إسرائيل ترتكب جرائم فصل عنصري واضطهاد بحق الفلسطينيين، وتابع الفنانون في رسالتهم، بمن فيهم النجمان المشاركان في هاري بوتر واتسون ميريام مارغوليس وجولي كريستي: "نحن ندرك عدم توازن القوة الكامن بين إسرائيل، القوة المحتلة، والفلسطينيين وهم الشعب الخاضع تحت نظام احتلال عسكري وفصل عنصري".

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وشدّدوا على "وقوفهم ضد المحاولات الإسرائيلية المستمرة للتهجير القسري للعائلات الفلسطينية من منازلهم في أحياء القدس الشرقية مثل الشيخ جراح وسلوان وأماكن أخرى في الأراضي الفلسطينية المحتلة".

كما أضاف الفنانون أنهم يدينون جميع أشكال العنصرية، بما في ذلك معاداة السامية وكراهية الإسلام. وقالوا إن "معارضة نظام سياسي أو احتلال تختلف عن التعصب والكراهية والتمييز الذي يستهدف أي مجموعة من البشر على أساس هويتهم".

ومن الموقّعين الآخرين نذكر كاتب السيناريو والمنتج جيمس شاموس والمخرجين آصف كاباديا وميرا ناير وكين لوتش الذي طرد مؤخرًا من حزب العمال بسبب هذه القضية وفق "الغارديان".

الفنّ بوجه الاحتلال

يذكر أن النجمة البريطانية إيما واتسون تشتهر بدعمها للقضايا الخيرية والإنسانية، كما عينت سفيرة للنوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للمرأة في يوليو/ تموز 2014.

وسبق أن أعلن عدد من المشاهير موقفهم علانية من الاعتداءات الإسرائيلية، من بينهم: عارضتا الأزياء من أصل فلسطيني بيلا وجيجي حديد، والممثلة فيولا ديفيس، والساخر السياسي جون ستيوارت، وكاتبة سلسلة روايات "هاري بوتر" ك. ج. رولينغ، والمغنية سيلينا غوميز، وريانا، وغيرهم.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close