الخميس 27 يناير / يناير 2022

فوائد عظيمة.. كيف يقلل استهلاك زيت الزيتون مخاطر الوفاة المبكرة؟

فوائد عظيمة.. كيف يقلل استهلاك زيت الزيتون مخاطر الوفاة المبكرة؟
الجمعة 14 يناير 2022

ثبت أن لزيت الزيتون فوائد مهمة صحيًا قد ترتبط بتقليل خطر الوفاة بسبب بعض الأمراض المزمنة، أبرزها أمراض القلب، والرئة، والسرطان، وغيرها.

فقد أضافت دراسة حديثة أدلة جديدة على ذلك، بحيث تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من زيت الزيتون قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة بشكل عام، وذلك عبر الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وبعض الأمراض العصبية بشكل محدد. 

ووجدت أيضًا أن الذين يستهلكون زيت الزيتون بدلًا من الدهون الحيوانية يحمون أنفسهم بشكل أكبر من مخاطر الوفاة المبكرة والأمراض المزمنة.

وفي التفاصيل، فقد أجرى العلماء من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، بماساتشوستس، أول دراسة رصدية طويلة الأمد حول استهلاك زيت الزيتون وارتباطه بمعدل الوفيات في الولايات المتحدة.

في السابق، ركزت معظم الأبحاث السابقة حول علاقة زيت الزيتون بالصحة على السكان في أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون استهلاك زيت الزيتون أعلى.

وقالت مارتا جواش فيريه، الباحثة البارزة في قسم التغذية في كلية هارفارد: "تم ربط استهلاك زيت الزيتون بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لكن ارتباطه بالوفاة المبكرة لم يكن واضحًا". 

وتابعت: "تؤكد النتائج التي توصلنا إليها على التوصيات الغذائية الحالية باستبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية للوقاية من الأمراض المزمنة والوفاة المبكرة".

واستخدم الباحثون في الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "الكلية الأميركية لأمراض القلب"، البيانات الصحية التي تم جمعها بين عامي 1990 و2018 لـ 60582 امرأة مشاركة في دراسة عن صحة الممرضات و31801 رجلًا في دراسة متابعة للعاملين الصحيين.

وكان جميع المشاركين لا يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان في بداية الدراسة وشاركوا في استبيانات غذائية كل أربع سنوات. وخلال فترة الدراسة، توفي 36856 مشتركًا.

وسُئل المشاركون عن عدد المرات التي استخدموا فيها زيت الزيتون في تتبيلات السلطة، أو إضافتهم هذا المكون إلى الطعام أو الخبز أو القلي. 

زيت الزيتون البديل المناسب

وفقًا للنتائج، فإن الأشخاص الذين سجلوا أعلى استهلاك لزيت الزيتون (أكثر من 7 غرامات في اليوم) كانت لديهم مخاطر أقل للوفاة بنسبة 19% من إجمالي الوفيات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

بينما سجلوا 17% أقل في الوفيات المرتبطة بالسرطان، و29% أقل في وفيات الأمراض العصبية مثل الزهايمر والباركنسون. وأيضًا 18% في الوفيات المرتبطة بأمراض الرئة، مقارنة مع أولئك الذين لم يستهلكوا زيت الزيتون قط أو نادرًا.

كما ارتبط استخدام زيت الزيتون أيضًا بانخفاض مخاطر الوفيات بشكل عام، وخاصة مقارنةً مع من يستخدمون بالسمن والزبدة والمايونيز ودهون الألبان في الوجبات.

استخدام زيت الزيتون في الطهي

أما عن طريقة استخدام زيت الزيتون في الطهي، فكشفت الاختصاصية في التغذية هدى بن عثمان  لـ"العربي"، أن "الاستخدام البارد" هو أفضل طريقة للاستفادة من زيت الزيتون، أي أن أقل اتصال للزيت مع الحرارة يحافظ على منافعه الصحية.

فإذا طبخ الزيت على حرارة عالية ولمدة زمنية طويلة، لا سيما في القلي، قد يفقد زيت الزيتون خصائصه الغذائية، لذلك لا تنصح خبيرة التغذية بالقلي بشكل عام.

كما تنصح بدورها بتجنب تسخين الزيوت النباتية على أنواعها لأنها تحتوي على دهون متعددة غير مشبعة حساسة للحرارة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم
منذ 3 ساعات
"أنا العربي" يسلط الضوء على أول دواء تعتمده الولايات المتحدة عن طريق الحقن للوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

كشفت دراسة تم إجراؤها على الأدوية المستخدمة في علاج مرض السرطان، أنه يمكن استخدامها لعلاج الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" الخامل.

صحة - أميركا
منذ 5 ساعات
تقرير لـ "العربي" في نوفمبر 2021 حول مدى خطورة سلالة أوميكرون والمخاوف العالمية المرتبطة بها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تبدأ شركة موديرنا تجارب سريرية على جرعة لقاح معززة مصممة خصيصًا لمكافحة سلالة أوميكرون من فيروس كوفيد-19، حيث ستجري هذه التجارب على 600 شخص.

صحة - العالم
منذ 19 ساعات
شرح لاختصاصية في التغذية عن دور الصحة الجسدية في الحماية من مرض السرطان (الصورة: غيتي)
شارك
Share

تستمر الأبحاث لفهم تأثير أنماط الحياة على خطر الإصابة بالسرطان، وتحديدًا الدور الذي يلعبه النظام الغذائي الذي قد يحمي أو يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخبيث.

Close