الجمعة 27 يناير / يناير 2023

فوائد وأضرار.. نصائح لاستهلاك شاي الماتشا والكمبوتشا بشكل صحي

فوائد وأضرار.. نصائح لاستهلاك شاي الماتشا والكمبوتشا بشكل صحي

Changed

نافذة صحية لـ"العربي" تلقي الضوء على فوائد وأضرار شاي الماتشا والكمبوتشا (الصورة: غيتي)
لشاي الكمبوتشا والماتشا فوائد عديدة للصحة البدنية والعقلية، إلا أنهما قد يتسببان بخلل في وظائف القلب والكبد إذا ما تم استخدامهما بشكل خاطئ.

يستهلك شاي الكمبوتشا المخمّر منذ آلاف السنين، ويساهم في مكافحة الأمراض وقتل البكتيريا الضارة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة وغناه بـ"البروبايوتيك" ما يجعله مفيدًا لصحة الجهاز الهضمي.

أما شاي الماتشا الأخضر، فيساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي، وزيادة إنتاج الطاقة، وتسريع حرق الدهون بنسبة 17%.

 وعلى عكس الشاي الأخضر التقليدي، فإن شاي الماتشا يبدأ تحضيره في مزارع الصين، واليابان قبل القطاف، وذلك بتغطية النبات بقطعة قماش ما يؤدي إلى نمو الأوراق ذات النكهة والملمس الأفضل، ثم طهو أوراقه على البخار قبل تخميره.

فوائد وأضرار

ولكل من شاي الكمبوتشا والماتشا، فوائد وأضرار، فكلاهما يساعد على زيادة وتيرة عملية الأيض الغذائي في الجسم وفقدان الدهون. لكنهما يتسببان أيضًا في حدوث خلل في وظائف القلب، والكبد، إذا ما تم استخدامهما بشكل خاطئ.

ويسرع شاي الماتشا عملية التخسيس وتحسين عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما يمنع تلف الخلايا ويقلل من الإصابة بالأمراض المزمنة.

في المقابل، قد يسبب الماتشا فقر الدم لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تمنع امتصاص الحديد.

بدوره، يحسن شاي الكمبوتشا الجهاز الهضمي لاحتوائه على البكتيريا النافعة، ويعدل من مستويات الكوليسترول ويساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

إلا أنه أيضًا قد يحدث الغثيان، وتراكم حمض اللاكتيك في الجسم، فضلًا عن الحساسية.

أهمية التخمير الصحيح للكمبوتشا

وتشرح المختصة في التغذية العلاجية روى الرفاعي، أن الشاي الأخضر بشكل عام سواء كان ماتشا أو كمبوتشا له فوائد عديدة على صحة الجسم وأهمها زيادة نسبة الأيض، ولكن هذا لا يعني أن الفرد يمكن أن يستهلك ما يحلو له من الأطعمة والاتكال على هذا المشروب للتنحيف، فيجب على الشخص أن يلتزم أيضًا بنمط حياة صحي يشمل الرياضة.

وتضيف في حديث إلى "العربي": "عملية تخمير الكمبوتشا تعزز البروبيوتيك أو غذاء البكتيريا النافعة.. ويساعد استهلاكه بتحسين عملية الهضم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.. ولكن إذا تخمر بطريقة غير صحيحة قد ينتج أنواعًا من مادة الأسيد الضارة".

عملية تخمير أوراق الكامبوتشا - غيتي
عملية تخمير أوراق الكامبوتشا - غيتي

لذلك، تنصح الرفاعي بالحصول على شاي الكمبوتشا من مصدر موثوق، للتأكد من أن عملية التخمير لم تجر في بيئة ملوثة وبالتالي تجنب الإصابة بالحساسية أو حرقة المعدة أو المشاكل الهضمية مثل الحموضة الزائدة، كما توعز المختصة بعدم استهلاكه لأكثر من مرتين في اليوم.

أما عملية التخمير، فتتم من خلال مزج أوراق الشاي بالخميرة والقليل من السكر، ثم تنقع لمدة 10 أيام في طريقة خاصة وظروف صحية دقيقة، وفق اختصاصية التغذية العلاجية. 

محاذير من طريقة تحضير الماتشا

وفيما يخص الماتشا، تلفت الرفاعي إلى أن هذا النوع من الشاي مميز جدًا لأنه يختلف عن الشاي الأخضر التقليدي، الذي يستهلك من خلال منقوع المورق وليس ورق الشاي مباشرةً.

وتستخدم بشرب شاي الماتشا، الورقة كاملة التي تطحن وتحضّر على شكل مسحوق.

صورة لمسحوق شاي الماتشا - غيتي
صورة لمسحوق شاي الماتشا - غيتي

ولكن لهذا الاستخدام الكامل للورقة محاذير صحية، أبرزها تعرض النبتة للملوثات في التربة، بحيث قد تمتص أوراق الماتشا بعض المعادن التي قد تحتويها التربة بكميات كبيرة، ما قد يؤثر بشكل سلبي جدًا على عملية الهضم.

وتردف مختصة التغذية العلاجية روى الرفاعي: "لا ننصح بشاي الماتشا أبدًا للنساء الحوامل والمرضعات، ولا حتى للأطفال، كما لا يوصي الخبراء باستهلاكه لمرات متعددة في اليوم للتخسيس، بحيث يفضل ألا يشربه الفرد أكثر من مرتين في اليوم".

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close