الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

فوائد وعيوب.. هل تسبب القلاية الهوائية أضرارًا صحية؟

فوائد وعيوب.. هل تسبب القلاية الهوائية أضرارًا صحية؟

Changed

فقرة من برنامج "صباح جديد" تسلط الضوء على أضرار وعيوب القلاية الهوائية (الصورة: غيتي)
يوضح رئيس قسم التغذية العلاجية في مستشفى العمادي أن استخدام القلاية الهوائية انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بسبب اعتقاد البعض بأنها تعطي أطعمة صحية.

يفضل الكبار والصغار، تناول الأطعمة المقلية ذات المذاق الشهي، وللتخلص من الأضرار والأخطار الناجمة عن الزيوت، كان الحل في القلاية الهوائية التي تعمل بتقنية تدوير الهواء الساخن.

ولكن بمرور الوقت تعالت صيحات التحذير من أضرارها.

فقد أكد الأطباء أنه يمكن استخدامها بدون قلق من عواقبها الصحية، إذ إن أضرارها محدودة مقارنة بالطرق التقليدية، وهذا يعود إلى أن الأطعمة في القلاية الهوائية فيها سعرات حرارية أقل وتقي من المركبات الضارة التي تتكون في بعض الأطعمة أثناء الطهي بالزيت وعلى درجة حرارة عالية.

تعمل القلاية الهوائية بتقنية تدوير الهواء الساخن
تعمل القلاية الهوائية بتقنية تدوير الهواء الساخن - غيتي

وأحد عيوب القلاية الهوائية هو أنه يدفع بعض الناس إلى الاعتقاد بأن الطعام المقلي صحي، وبالتالي يصلح تناوله يوميًا من دون التفكير مرتين.

عيوب القلاية الهوائية

  • فقدان فوائد صحية للدهون النباتية لصحة الدماغ والهرمونات في الجسم.
  • سهولة حرق الطعام فيها وعليه يصبح مسرطنًا ومصدر خطر كبير على الصحة.
  • جفاف الوجبة فيها قد يفقدها الألياف والعناصر الغذائية.
  • الخوف من فرط تناول الأطعمة غير الصحية بحجة أنها خالية من الزيوت.

أضرار القلاية الهوائية

وفي هذا الإطار، يوضح رئيس قسم التغذية العلاجية في مستشفى العمادي رضا الشيخ، أن استخدام القلاية الهوائية انتشر بشكل كبير في الآونة الأخيرة، بسبب اعتقاد البعض بأنها تعطي أطعمة صحية، من خلال عملها بكميات قليلة من الزيت أو بدونه.

ويضيف في حديث لـ"العربي" أن أحد أضرار القلاية الهوائية هو استخدام الأطعمة نصف المقلية التي تحتوي على الزيت، ما يعرض مستخدمي هذا الجهاز لتناول السعرات الحرارية ذاتها في الأطعمة المقلية العادية رغم تجنب استخدام الزيت.

ويشرح الشيخ أن الزيوت مفيدة جدًا لصحة الإنسان، ومهمة لتكوين خلايا الجسم ولإمداد الجسم ببعض الفيتامينات مثل فيتامين دال فيتامين إي، كما أنها مهمة لإمداد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية.

وينبه من دخول بعض مكونات القلايات الهوائية الرديئة إلى الطعام، الأمر الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية، مشيرًا إلى أن استخدام درجات الحرارة العالية من الهواء قد يسبب أيضًا مشاكل صحية كالسرطان وأمراض الكلى.

وينصح رئيس قسم التغذية العلاجية في مستشفى العمادي رضا الشيخ الناس باستخدام أكثر من طريقة طهي للأطعمة للحفاظ على العناصر الغذائية فيها.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close