الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فون دير لايين في كييف للمرة الرابعة.. لافروف يتهم الغرب بـ"النازية"

فون دير لايين في كييف للمرة الرابعة.. لافروف يتهم الغرب بـ"النازية"

Changed

نافذة إخبارية حول تسلم أوكرانيا 140 دباية غربية واستمرار التقدم الروسي (الصورة: رويترز)
ردّ وزير الخارجية الروسي على تصريحات فون دير لايين التي تزور كييف للمرة الرابعة، معتبرًا أن الغرب يسعى لإنهاء "المسألة الروسية".

في أعقاب زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين إلى أوكرانيا، اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس، الدول الغربية بدعم أوكرانيا لإنهاء "المسألة الروسية"، مسميًا خصوصًا فون دير لايين.

وقال لافروف في مقابلة تلفزيونية: إنّ فون دير لايين "أعلنت أن الحرب يجب أن تفضي إلى هزيمة روسيا، هزيمة لن تتعافى منها لعقود"، مضيفًا: "أليست هذه عنصرية ونازية ومحاولة لإنهاء المسألة الروسية؟".

كما أكد لافروف مجددًا أن الدعم العسكري الغربي لأوكرانيا يشكل "تصعيدًا"، لا سيما في حال تسليمها أسلحة بعيدة المدى.

وتزور فون دير لايين كييف الخميس والجمعة للمشاركة في اجتماع تعقده المفوضية مع الحكومة الأوكرانية، وفي قمة ستبحث طلب أوكرانيا بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتهم أوكرانيا بـ"النازية" لتبرير الهجوم العسكري منذ حوالي عام.

ومنذ ذلك الحين، تقول روسيا إنها تريد "اجتثاث النازية" من أوكرانيا المجاورة لها، مدرجةً الهجوم عليها في إطار الانتصار السوفيتي على النازيين خلال الحرب العالمية الثانية.

فون دير لايين تصل كييف

واليوم الخميس، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية لدى وصولها إلى كييف مع فريق من المفوضين الأوروبيين، دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، عشية انعقاد قمة أوروبية أوكرانية في العاصمة الأوكرانية.

وكتبت فون دير لايين على "تويتر": "من الجيد أن أعود إلى كييف للمرة الرابعة منذ بدء الغزو الروسي وهذه المرة مع فريقي من المفوضين"، مضيفة: "نحن هنا معًا لنؤكد وقوف الاتحاد الأوروبي بحزم إلى جانب أوكرانيا".

ويضمّ الوفد الأوروبي الذي يزور كييف، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ونحو 15 مفوضًا أوروبيًا سيلتقون أعضاء الحكومة الأوكرانية.

واعتبرت المفوضية الأوروبية هذه الزيارة "رمزًا قويًا" على دعم التكتّل لأوكرانيا "في مواجهة العدوان غير المبرر" من روسيا.

وكان وزير الخارجية الأوكراني ديميتري كوليبا قد أعلن مؤخرًا، أن بلاده تستعد لتسلم نحو 140 دبابة من طراز "ليوبارد" الألمانية و"تشالنجر" البريطانية و"أبرامز" الأميركية، بعد أسابيع من الانتظار وذلك بهدف استعادة المناطق التي سيطر عليها الجيش الروسي، على وقع استمرار الأخير بتقدمه وفق ما تفيد به وزارة الدفاع.

وتستضيف أوكرانيا، وهي مرشحة رسميًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ يونيو/ حزيران الماضي، قمة الجمعة تشارك فيها فون دير لايين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close