الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

فيديو حرق جثامين المعتقلين السوريين.. الغضب يشعل مواقع التواصل

فيديو حرق جثامين المعتقلين السوريين.. الغضب يشعل مواقع التواصل

Changed

أطلق ناشطون على عمليات الحرق تلك اسم "الهولوكوست السوري"
أطلق ناشطون على عمليات الحرق تلك اسم "الهولوكوست السوري" (أرشيف-غيتي)
انتشرت لقطات مروعة تعود لعمليات حرق جثث معتقلين مقتولين نفذها جيش النظام السوري، في مشاهد وصفها ناشطون بـ"الهولوكوست السوري".

ضجة واسعة رافقت مقاطع فيديو نشرها موقع "زمان الوصل" مؤخرًا، تظهر لقطات "مروعة" لعمليات حرق جثامين معتقلين في سوريا، كان غالبيتهم يتواجدون في سجن مطار دمشق الدولي والفروع الأمنية التابعة للنظام، وفقًا للموقع.

وأظهرت اللقطات المسربة قيام مجموعة من الأشخاص يرتدون الزي العسكري، يتواجدون على متن حافلة تحمل عدة جثامين مغطاة بالدم، برميها في حفر كبيرة ثم حرقها بعد إلقاء مادة البنزين عليها.

وتحدث الموقع عن "إحراق أكثر من مئة جثة يوميًا في أجواء احتفالية لا تخلو من الرقص"، مشيرًا إلى أن هذه العمليات تتم بإشراف المخابرات الجوية والعسكرية التابعة لنظام بشار الأسد.

وأفاد كذلك بأن عمليات الحرق تلك امتدت بين ريف درعا والسويداء ولا سيما في بلدة "المسمية".

وأطلق ناشطون اسم "الهولوكوست السوري" على عمليات الحرق هذه، وقاموا بتدشين هاشتاغ يحمل الاسم نفسه، حيث تفاعلوا معه بشكل واسع ووصفوا النظام السوري بـ"المجرم".

وشدد الناشطون على أن الجرائم التي يُكشف عنها في سوريا "قد بلغت ذروتها"، مطالبين بالمحاسبة.

ودعا آخرون إلى إنقاذ المعتقلين في سجون النظام لأنهم "يموتون في اليوم ألف مرة".

وقال ناشط آخر على "تويتر" إن "الهولوكوست السوري" يقرع باب الإنسانية، فيما اعتبر آخرون أن النظام لم يردعه شيء عن حرق البلد لن يكون مستغربًا أن يحرق جثث المعتقلين.

والشهر الماضي، كشف الائتلاف الوطني السوري المعارض عن أكثر من 300 وثيقة أصلية مسرّبة تضم مئات الجداول التي توثق دفن النظام السوري لآلاف الجثامين في مقابر جماعية ما بين عامي 2012 و2014، كما تضم مراسلات جرت بين عامي 2012 و2013.

وتوثق تلك المستندات مقتل أكثر من 5200 شخص، ونُقلت الجثامين بحسب الوثائق، من مستشفى عبد القادر شقفة العسكري، إلى مقبرة تل النصر في حي الوعر في محافظة حمص.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close