الإثنين 27 نوفمبر / November 2023

فيديو متداول على مواقع التواصل.. هل لعب مبابي كرة القدم مع روبوت؟

فيديو متداول على مواقع التواصل.. هل لعب مبابي كرة القدم مع روبوت؟

Changed

أُرفق الفيديو المتداول بتعليق "روبوت يلعب مع النجم مبابي" - وسائل التواصل
أُرفق الفيديو المتداول بتعليق: "روبوت يلعب مع النجم مبابي" - وسائل التواصل
روّج مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مصورًا قيل إنه يظهر نجم باريس سان جرمان كيليان مبابي وهو يلعب كرة القدم مع روبوت.

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو قيل إنه يظهر اللاعب الفرنسي كيليان مبابي وهو يلعب كرة القدم مع رجل آلي. 

وفي الفيديو الذي أُرفق بتعليق "روبوت يلعب مع النجم مبابي"، ظهر نجم باريس سان جرمان يمرّر الكرة لما يبدو أنه روبوت يسدّدها في المرمى بطريقة ناجحة أدهشت مبابي.

هل الفيديو حقيقي؟

تشير خدمة تقصّي صحة الأخبار باللغة العربية في وكالة "فرانس برس"، إلى أن الفيديو معدّل وأن النسخة الأصليّة منه تظهر مبابي رفقة صانع محتوى في فيديو نشره هذا الأخير على قناته العام الماضي.

وبحسب خدمة "فرانس برس"، يحتوي الفيديو على عناصر تثير الشكّ في صحّته والاشتباه بأنّه مركّب، منها اختفاء يدي مبابي حين يضرب كفّيه بكف الرجل الآلي، ما يشير إلى إمكانية أن يكون الفيديو مركبًا بالذكاء الاصطناعي.

وقد أرشد البحث عن المقطع بكلمات مفتاحية مثل "مبابي روبوت" إلى مشهد مشابه منشور في شهر يوليو/ تموز الماضي على حساب تيك توك يبدو فيه مبابي يلعب مع رجل آلي. 

وفي ذلك الحين، أُرفق المشهد بآخر شبيه، ولكن مع لاعب حقيقي وليس رجلًا آليًا، ما يشير إلى أن اللاعب في الفيديو الأصلي أُبدل برجل آلي.

ومع ذلك، لم يتطابق ذلك المشهد تمامًا مع المشهد المتداول على مواقع التواصل.

لكن باستعمال مشهد ثابت من الفيديو الذي يظهر فيه شخص حقيقي، يمكن العثور على فيديو طويل نُشر العام الماضي في قناة صانع محتوى أجرى تحديات مع نجوم نادي باريس سان جرمان. وذلك الفيديو الطويل يأتي من ضمنه المشهد المتداول، لكن مع لاعب حقيقي وليس روبوتًا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة