الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

فيروس أصاب أكثر من مليون جهاز.. اتهام روماني باختراق حواسيب "ناسا"

فيروس أصاب أكثر من مليون جهاز.. اتهام روماني باختراق حواسيب "ناسا"

Changed

تقرير في ديسمبر 2020 عن اكتشاف اختراق إلكتروني كبير في الولايات المتحدة طال مؤسسات حيوية (الصورة: غيتي)
اكتشف الفيروس لأول مرة في عام 2007 وتمكن من إصابة 40 ألف جهاز كمبيوتر على الأقل بأميركا، من بينها أكثر من 160 جهازًا في "ناسا".

تسلمت الولايات المتحدة رجلًا رومانيًا متهمًا بالمساعدة في نشر فيروس كمبيوتر، أصاب أكثر من مليون جهاز، وتسبب في خسائر مالية كبيرة على مستوى العالم، حسبما أفاد مدعون اتحاديون يوم الثلاثاء.

ويواجه ميهاي بونيسكو (37 عامًا) اتهامات بتشغيل خدمة ساعدت في نشر فيروس (جوزي) الذي سرق معلومات حسابات مصرفية شخصية، بينما ظل غير قابل للكشف تقريبًا. ومثل بونيسكو للمرة الأولى يوم الإثنين أمام محكمة اتحادية في مانهاتن حيث صدر أمر باحتجازه.

وأوضح المدعون أن الفيروس يعد واحدًا من أكثر الفيروسات تدميرًا من الناحية المالية، إذ تسبب في خسائر بعشرات الملايين من الدولارات لضحاياه.

واكتشف الفيروس لأول مرة في عام 2007 وتمكن من إصابة 40 ألف جهاز كمبيوتر على الأقل في الولايات المتحدة، من بينها أكثر من 160 جهازًا في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

ورُحّل بونيسكو من كولومبيا بعد إلقاء القبض عليه العام الماضي، ووجهت إليه اتهامات بالتآمر لاختراق أجهزة كمبيوتر والتآمر لاحتيال مصرفي.

وكان بونيسكو قد اعتُقل في السابق في رومانيا عام 2012 قبل أن يُطلق سراحه بكفالة.

وأعلن ممثلو الادعاء الأميركيون في العام التالي عن توجيه اتهامات إلى بونيسكو ونيكيتا كوزمن، الروسية مصممة الفيروس، اللذين اعترفا سرًا بأنهما مذنبان عام 2011 ضمن اتفاق تعاون.

وغالبًا ما تعلن الحكومة الأميركية صد محاولات قرصنة مصدرها الخارج. وفي ديسمبر/ كانون الثاني 2020 كشفت واشنطن عن حملة قرصنة كبيرة طالت نحو 12 وكالة إتحادية أميركية.

وتحدثت حينها وسائل إعلام أميركية بأن الاختراق اكتشف صدفة.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close