الجمعة 20 مايو / مايو 2022

فيروس كورونا.. الاتحاد الأوروبي يلغي إلزامية الكمامة للسفر الجوي

فيروس كورونا.. الاتحاد الأوروبي يلغي إلزامية الكمامة للسفر الجوي
الأربعاء 11 مايو 2022

أعلنت وكالة سلامة الطيران بالاتحاد الأوروبي (EASA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) اليوم الأربعاء، أنه لن يتعين ارتداء أقنعة الوجه في المطارات وخلال الرحلات الجوية في أوروبا.

وأكد مدير الوكالة باتريك كي إلغاء إلزامية وضع الكمامة اعتبارًا من الإثنين المقبل مع انحسار الجائحة في أوروبا مشيرًا إلى أن هذا القرار "يشكل خطوة كبيرة الى الأمام لجهة تطبيع وضع النقل الجوي".

في الوقت نفسه، أكدت وكالة سلامة الطيران الأوروبية أن الكمامة تظل إحدى الوسائل التي توفر أفضل حماية ضد تفشي كوفيد-19 وخصوصًا للأشخاص الضعفاء.

وأوضحت أن القواعد المتصلة بالكمامة خصوصًا "ستظل مختلفة بحسب شركات الطيران ما بعد الإثنين المقبل. فاستخدام الكمامة يبقى محبذًا في الرحلات المتجهة أو الآتية من أماكن لا يزال فيها وضع الكمامة مطلوبًا في وسائل النقل العام".

وأردفت أنه في وجه عام، على الركاب "التصرف في شكل مسؤول واحترام خيار الآخرين حولهم".

ترحيب ورفض في أوروبا

إلا أنه ورغم قرار وكالة سلامة الطيران الأوروبية التي مقرها في ألمانيا، أعلنت برلين، أول اقتصاد أوروبي والبلد الأكثر اكتظاظًا في الاتحاد، أنها لا تعتزم البتة إلغاء الزامية الكمامة في الطائرات.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الألمانية هانو كاوتس في بيان إن "إلزامية وضع الكمامة في الطائرات تبقى سارية لكل الرحلات الداخلية، وكذلك للرحلات التي تقلع من ألمانيا وتهبط فيها".

بينما أشادت أكبر جمعية عالمية لشركات الملاحة الجوية (اياتا) بالقرار الجديد الذي يقضي بإعطاء المسافرين "حرية الاختيار بين وضع الكمامة أو لا"، بحسب مديرها العام ويلي والش.

وأكد والش أن هؤلاء "يمكنهم السفر باطمئنان كبير مع علمهم بأن العديد من مزايا الطائرة تجعل منها أحد الفضاءات الداخلية الأكثر أمانًا".

انتعاش حركة الطيران

ويأتي تخفيف إجراءات الحماية الصحية في وقت يبدي الأوروبيون توجهًا كبيرًا نحو معاودة السفر بعد عامين من إجراءات مشددة بسبب جائحة كورونا، فيما قامت إيطاليا وفرنسا وبلغاريا ودول أوروبية أخرى بالفعل بتخفيف أو إنهاء الإجراءات. 

بدورها، توقعت وكالة مراقبة الملاحة الجوية الاوروبية (يوروكونترول) ان تنتعش حركة الطيران هذا الصيف بما يوازي 95% مما سجل العام 2019، وذلك رغم الحرب في أوكرانيا والصدمة النفطية والتضخم.

وكان الاتحاد الدولي للنقل الجوي قد كشف مطلع العام، عن تراجع الضغط على الربحية التشغيلية لصناعة الطيران خلال الربع الثالث من العام الماضي. وفي عينة مكونة من 87 شركة طيران تراجعت الخسارة التشغيلية من 13,6% في الربع الثاني إلى 2,6% في الربع الثالث.

يذكر أنه في أبريل/ نيسان الفائت، أعلنت العديد من شركات الطيران الأميركية أيضًا أن أقنعة الوجه الطبية لم تعد ضرورية على متن الطائرة، وذلك بعد أن قضى قاضٍ فيدرالي في فلوريدا بأن التفويض على النقل العام غير قانوني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

صحة - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ 2 ساعات
فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على دراسة تكشف إمكانية إعادة حاسة السمع بعد فقدانها (الصورة: غيتي)
شارك
Share

توصل مجموعة من العلماء لكشف علمي يجدد الأمل في استرجاع السمع، عبر إنتاج خلية اصطناعية قد تكون داخلية أو خارجية توفر وظائف أساسية مختلفة لإنتاج السمع.

صحة - بريطانيا
منذ 4 ساعات
فقرة ضمن برنامج "شبابيك" تستعرض أعراض الإصابة بجدري القرود (الصورة: تويتر)
شارك
Share

وصف الخبراء أحدث انتشار لجدري القرود بأنه "غير عادي" لأن انتقال العدوى من شخص إلى آخر كان يُعتقد أنه نادر للغاية.

صحة - بريطانيا
منذ 6 ساعات
يقدم المتخصص في أمراض النوم محمد حسن الطراونة نصائح من أجل نوم صحي وعميق (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أصبح من المتاح للأطباء في بريطانيا أن يوفروا لمرضى الأرق إمكانية الوصول إلى تطبيق بدلًا من الحبوب المنومة، وفقًا لإرشادات جديدة.

Close