الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

فيروس كورونا.. منظمة الصحة تحلل سلالتين فرعيتين جديدتين من أوميكرون

فيروس كورونا.. منظمة الصحة تحلل سلالتين فرعيتين جديدتين من أوميكرون

Changed

نافذة في برنامج "صباح النور" تضيء على حالة الانتشار الجديدة للجائحة في الصين (الصورة: غيتي)
تقول منظمة الصحة إنه تم رصد بضع عشرات من الإصابات فقط بالسلالتين (بي.إيه4) و(بي.إيه5) ضمن قاعدة البيانات العالمية.

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين أنها تتتبع بضع عشرات من الإصابات بسلالتين فرعيتين جديدتين من المتحور أوميكرون الشديد العدوى من فيروس كورونا وذلك لتقييم ما إذا كانتا أشد عدوى أو أكثر خطورة.

وأضافت المنظمة السلالتين (بي.إيه4) و(بي.إيه5) الفرعيتين من سلالة أوميكرون الأصلية (بي.إيه1) إلى قائمتها للمراقبة. وهي تقتفي بالفعل أثر السلالتين (بي.إيه1) و(بي.إيه2) المنتشرتين عالميًا الآن، وكذلك (بي.إيه1.1) و(بي.إيه3).

وأوضحت المنظمة أنها بدأت باقتفاء أثرهما بسبب "الطفرات الإضافية التي يلزم دراستها بشكل أكبر لفهم تأثيراتهما على إمكان التغلب على المناعة".

تحور طوال الوقت

وتتحور الفيروسات طوال الوقت لكن بعض الطفرات فقط تؤثر على قدرتها على الانتشار أو التغلب على المناعة المكتسبة من التطعيم أو الإصابة السابقة أو شدة المرض الذي تسببه.

فعلى سبيل المثال تمثل السلالة (بي.إيه2) حاليًا ما يقرب من 94% من إجمالي حالات الإصابة المتتبعة، وهي أكثر قابلية للانتشار من سلالات أوميكرون الفرعية الأخرى، لكن الأدلة حتى الآن تشير إلى أنه ليس من المرجح أن تسبب مرضًا شديدًا.

وتقول منظمة الصحة إنه تم رصد بضع عشرات من الإصابات فقط بالسلالتين (بي.إيه4) و(بي.إيه5) ضمن قاعدة البيانات العالمية (المبادرة العالمية لتبادل جميع بيانات الإنفلونزا).

وأشارت وكالة الأمن الصحي البريطانية الأسبوع الماضي إلى أن السلالة الفرعية (بي.إيه4) رُصدت في جنوب إفريقيا والدانمرك وبوتسوانا واسكتلندا وإنكلترا من العاشر من يناير/ كانون الثاني إلى 30 مارس/ آذار.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close