الإثنين 25 مارس / مارس 2024

فيضانات إيران.. 6 وفيات في طهران جراء الأمطار الغزيرة

فيضانات إيران.. 6 وفيات في طهران جراء الأمطار الغزيرة

Changed

"العربي" يواكب تداعيات السيول الجارفة التي ضربت إيران في الأيام الفائتة (الصورة: رويترز)
أدت الانهيارات الأرضية والفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة في إيران، إلى مصرع ما لا يقل عن 6 أشخاص في العاصمة طهران.

لقي ما لا يقل عن 6 أشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون، اليوم الخميس، إثر انهيار أرضي نجم عن فيضانات في أجزاء متفرقة من العاصمة الإيرانية طهران.

فبحسب رئيس جمعية الهلال الأحمر في طهران شاهين فتحي، أدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث فيضانات وانهيارات طينية في أجزاء عدة من غرب العاصمة وجنوبها، سقط ضحيتها 6 أشخاص على الأقل، فيما لا يزال 14 في عداد المفقودين.

وأضاف فتحي في بيان، أن منطقة "إمام زادة داود" الجبلية شمالي غرب العاصمة تعرضت لأضرار كبيرة، مؤكدًا أن فرق الاستجابة السريعة والإنقاذ تعمل على البحث عن المفقودين.

توقع هطول جديد

تزامنًا، حذّر مسؤولون من توقعات بهطول أمطار غزيرة في وقت لاحق اليوم أيضًا، حيث طلب يحيى صالح طبري رئيس مركز الطوارئ في طهران، من السكان تجنب المناطق الجبلية وضفاف الأنهار في العاصمة.

وألحقت الفيضانات أيضًا أضرارًا بضريح الإمام زادة داوود شمال غرب طهران، والذي يعود تاريخه إلى فترة الحكم الصفوي (1501-1736)، ويقع بالقرب من منتجع "توتشال" للتزلج.

من جهته، أفاد محسن منصوري حاكم طهران أن السكان لم يلتفتوا إلى حد كبير للتحذيرات من هطول أمطار غزيرة وفيضانات محتملة، لافتًا أيضًا إلى أن عدة مناطق أخرى بطهران الكبرى تعرضت للسيول بما في ذلك برديس وشميرانات ودماوند.

في السياق، حث الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي قام بجولة في محافظة همدان الغربية، السلطات المعنية على تقديم الإغاثة للمتضررين، وفق بيان صادر عن مكتبه.

الانهيارات الطينية جراء الأمطار الغزيرة في طهران - رويترز
الانهيارات الطينية جراء الأمطار الغزيرة في طهران - رويترز

ما سبب الفيضانات في إيران؟

وكانت سيول في مناطق عدة بجنوب إيران يوم السبت الفائت، تسببت في مقتل 22 شخصًا على الأقل.

ووفق مراسل "العربي" في إيران أكّدت السلطات أن هذه السيول نجمت عن أمطار موسمية شديدة الغزارة ضربت محافظة فارس جنوبي البلاد، بينما كشفت إدارة الأرصاد الجوية أن ارتفاع درجات الحرارة بشدة وعدم انتظام كميات الأمطار الهاطلة فاقمت بدورها من الظاهرة المناخية. 

وحذرت وزارة الصحة والهلال الأحمر والأرصاد الجوية المواطنين منذ السبت الفائت من أن كميات أمطار جديدة ستهطل خلال بحر الأسبوع ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close