السبت 20 أبريل / أبريل 2024

في اتصال مع المنفي.. بريطانيا تجدد دعمها إجراء انتخابات في ليبيا

في اتصال مع المنفي.. بريطانيا تجدد دعمها إجراء انتخابات في ليبيا

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" عن دعوة المنفي للتوافق على إجراء انتخابات (الصورة: وكالة الأنباء الليبية)
بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي وسفيرة بريطانيا في طرابلس كارولاين هور، ملف الانتخابات الليبية.

جدّدت سفيرة المملكة المتحدة لدى ليبيا كارولاين هور يندل، دعم بلادها إجراء انتخابات في ليبيا وفق قاعدة دستورية توافقية ترضى بنتائجها جميع الأطراف.

جاء ذلك، خلال لقاء جمعها برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي في العاصمة الليبية طرابلس، اليوم الأحد، حيث جرى بحث آخر المستجدات السياسية في البلاد والقضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

المجلس الرئاسي "حريص على الانتخابات"

فقد أفاد المكتب الإعلامي أن المنفي أكد خلال المقابلة حرص المجلس الرئاسي على إجراء الانتخابات، "ودعمه مساعي الوصول لأطر دستورية توافقية لتأمين مسار واضح نحو الانتخابات تلبيةً لرغبة الشعب الليبي في الاستقرار".

فيما أكدت ويندل، وفق البيان، "استمرار دعم حكومة بلادها للمجلس الرئاسي الذي يسعى لتحقيق الاستقرار بإنجاح ملف المصالحة الوطنية، وإجراء انتخابات وفق قاعدة دستورية توافقية ترضى بنتائجها جميع الأطراف".

الأزمة السياسية الليبية

وفي ليبيا حكومة معترف بها من الأمم المتحدة هي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، لكن منذ مارس/ آذار الماضي تنازعها على السلطة حكومة برئاسة فتحي باشاغا كلفها مجلس النواب بطبرق (شرق)، بينما يرفض الدبيبة تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وكانت الأمم المتحدة قد أطلقت لحل الأزمة، مبادرة لتحقيق توافق حول قاعدة دستورية تُجرى وفقًا لها انتخابات برلمانية ورئاسية، إلا أن تعقيدات كبيرة ترافق هذا المسار السياسي.

من جانبه، كان المنفي قد أكّد خلال لقاء مع رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدلله باتيلي، مطلع الشهر الجاري ضرورة عقد لقاء يجمع كل الأطراف السياسية للوصول إلى الانتخابات، وتحقيق مشروع المصالحة الوطنية التي يتمناه المجلس الرئاسي.

ويأمل الليبيون أن تقود هذه الانتخابات إلى نقل السلطة وإنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة