الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

في اتصال مع بن سلمان.. رئيس الصين يثني على تطور علاقات طهران والرياض

في اتصال مع بن سلمان.. رئيس الصين يثني على تطور علاقات طهران والرياض

Changed

حلقة من "للخبر بقية" تناقش دلالات عودة العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية (الصورة: غيتي- أرشيف)
في أول تعليق له حول الاتفاق، أكد شي جينبيغ أن الحوار الذي ترعاه الصين "سيضطلع بدور رئيسي في تعزيز الوحدة والتضامن الإقليميين".

أشاد الرئيس الصيني شي جينبيغ بتطوّر وتحسّن العلاقات بين إيران والمملكة العربية السعودية، خلال اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم الثلاثاء، بحسب وسائل إعلام رسمية.

وفي العاشر من مارس/ آذار الجاري، اتفقت الرياض وطهران على استئناف العلاقات الدبلوماسية بعد قطيعة لسنوات، برعاية صينية.

وفي أول تعليق له حول هذا الاتفاق، أكد شي أن الحوار الذي ترعاه الصين "سيضطلع بدور رئيسي في تعزيز الوحدة والتضامن الإقليميين".

وأعرب ولي العهد السعودي الثلاثاء، عن "تقدير المملكة للمبادرة الصينية لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار" بين السعودية وإيران.

لقاء مرتقب

وتستعد السعودية وإيران لإعادة فتح سفارتيهما في طهران والرياض مع توقع اجتماع بين وزيري خارجية البلدين قبل نهاية شهر رمضان.

وأمس الإثنين، قالت وكالة الأنباء السعودية، إن وزير الخارجية فيصل بن فرحان ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اتفقا على الاجتماع خلال شهر رمضان، وأضافت الوكالة أن الوزيرين تحدثا هاتفيًا للمرة الثانية خلال بضعة أيام، مشيرة إلى أنه جرى خلال الاتصال مناقشة عدد من الموضعات المشتركة في ضوء الاتفاق الذي وُقّع في الصين.

وكانت إيران والسعودية قد أعلنتا أنّهما ستستأنفان خلال شهرين علاقاتهما الدبلوماسية التي قطعت في 2016، عندما هاجم محتجون إيرانيون البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، بعدما أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي المعارض نمر النمر.

ويُفترض أن يُتيح التقارب الحاصل بين إيران والسعودية، تنفيذ اتّفاقات تعاون اقتصادي وأمني موقّعة منذ أكثر من عشرين عامًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close