الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

في اتصال هاتفي.. تشاووش أوغلو يبحث مع غوتيريش اتفاقية الحبوب

في اتصال هاتفي.. تشاووش أوغلو يبحث مع غوتيريش اتفاقية الحبوب

Changed

نافذة إخبارية سابقة تتناول اتفاقية الحبوب التي وُقعت في اسطنبول (الصورة: الأناضول)
تناول وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في اتصال هاتفي مشروع "صفر نفايات" واتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في اتصال هاتفي الأحد، مع أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مشروع "صفر نفايات" واتفاقية ممر الحبوب، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية التركية.

وبحسب البيان، فقد تناول الاتصال مشروع "صفر نفايات" الذي أطلق في الأمم المتحدة برعاية تركية، واتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود.

اتفاقية تصدير الحبوب

وقد جرى توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية"، في إسطنبول في 22 يوليو/ تموز 2022، بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وتضمنت الاتفاقية تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) لمعالجة نقص الغذاء العالمي الذي ينذر بكارثة إنسانية.

وتم تجديد الاتفاق لمدة 120 يومًا أخرى في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت. وفي 18 مارس/ آذار الجاري، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه تم تجديد الاتفاق الذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

وكانت عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان، قد وقّعت في 20 سبتمبر/ أيلول 2022، مع الأمين العام للأمم المتحدة بيان نوايا حسنة من أجل نشر مشروع "صفر نفايات" في العالم.

ويقوم المشروع على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 60% بحلول عام 2030.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة