السبت 6 Aug / August 2022

في توقيت حساس.. ملفات عديدة بجعبة الكاظمي خلال زيارة طهران

في توقيت حساس.. ملفات عديدة بجعبة الكاظمي خلال زيارة طهران

Changed

نافذة على "العربي" تسلط الضوء على أهداف زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى إيران قادمًا من السعودية (الصورة: واع)

لا تستريح الدبلوماسية الإيرانية هذه الأيام، وتنتقل من الملف النووي إلى الملف الإقليمي، إذ كانت التهدئة في المنطقة هي عنوان زيارة رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، إلى العاصمة طهران قادمًا من السعودية.

وانطلاقًا من اليمن الذي يشهد حربًا منذ 8 سنوات بين الحكومية الشرعية وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، تبنى الثقة على ما يبدو وفق ما حملته زيارة الكاظمي، والذي قال إنه جرى الاتفاق على التهدئة في البلاد خلال المؤتمر الصحافي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

ويبرز دور عراقي في ملف شائك، حيث إن المباحثات السعودية الإيرانية بوساطة بغداد تبعث برسائل إيجابية، إذ إنه بعد احتضان بغداد لخمس جولات بين طهران والرياض تزداد التوقعات بعقد جولة سادسة على مستويات دبلوماسية أعلى.

وتجمع طهران وبغداد ملفات عديدة من البيئة والأمن المشترك إلى الطاقة، ولا سيما أن العراق سدد مليارا و600 مليون دولار إلى إيران أخيرًا، ثمنًا للغاز المستورد منها من جمل مستحقات الديون الواجب دفعها، وهو ما يزيل عقبة من تعزيز التعاون بين البلدين.

واستبق الكاظمي زيارة طهران، بإجراء محادثات أمس السبت مع ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان في جدة.

رسالة سعودية

وفي هذا الإطار، قال مراسل "العربي" من طهران ياسر مسعود، إن زيارة الكاظمي لطهران، تحمل رسالة سعودية إلى إيران وقد تكون تهدف إلى ارتقاء مستوى التفاهمات بين البلدان، وبالتالي فإن الترحيب الإيراني مؤشر إيجابي على هذا الصعيد.

وأضاف المراسل، أن الزيارة تبعث برسائل عن احتمالية عقد مباحثات بين الرياض وطهران على مستوى الوزراء، وربما على مستوى وزيري خارجية البلدين، وهذا ما تطمح له بغداد في هذه المرحلة.

وأضاف المراسل، أن الكاظمي يسعى إلى ترتيب أوراقه في الداخل العراقي من خلال تعبيد الطريق الإقليمي بين الرياض وطهران، إضافة إلى التفاهمات الداخلية التي تتطلب مزيدًا من المساومات الإقليمية وكل هذا جرى خلال المحادثات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

سياسة - فلسطين
تقرير لـ "العربي" عن العدوان الإسرائيلي على غزة والأجواء التي سبقته (الصورة: رويترز)
شارك
Share

ترد المقاومة على العدوان الذي يشنه الاحتلال على قطاع غزة، وأسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين، برشقات من الصواريخ باتجاه الأراضي المحتلة.

سياسة - أميركا
نافذة إخبارية لـ"العربي" من يونيو عن دور الأسلحة الأميركية في ساحة المعركة الأوكرانية (الصورة: غيتي)
شارك
Share

من المتوقع أن يعلن البيت الأبيض عن حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بمليار دولار، تضاف إلى مساعدات بنحو 8.8 مليارات دولار قدمتها واشنطن إلى كييف.

سياسة - فلسطين
نافذة إخبارية تناقش تسريبات موقع "أكسيوس" الأميركي بشأن عدم اقتناع حركة الجهاد بالتهدئة قبيل بدء العدوان على غزة (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

كشف موقع "أكسيوس" الأميركي أن جهود الوساطة الأممية لم تنجح خلال الأيام الماضية في إقناع حركة الجهاد الإسلامي بالتهدئة في غزة.

Close