الخميس 28 مارس / مارس 2024

في حيفا.. إهمال متعمّد للمواقع الأثرية العربية من السلطات الإسرائيلية

في حيفا.. إهمال متعمّد للمواقع الأثرية العربية من السلطات الإسرائيلية

Changed

إهمالاً ممنهجاً للمعالم العربية الباقية في مدينة حيفا والشاهدة على تاريخ فلسطين
المواقع التراثية في البلدات والمدن العربية داخل الخط الأخضر تعاني إهمالًا متعمدًا من قبل السلطات الإسرائيلية، في محاولة لطمس الهوية الفلسطينية.

أظهر تقريرٌ صادرٌ عن جمعية الثقافة العربية في مدينة حيفا داخل الخط الأخضر، إهمالًا إسرائيليًا ممنهجًا للمواقع التراثية والأثرية في البلدات والمدن العربية.

وبحسب التقرير، تمارس سلطة الآثار الإسرائيلية إجحافًا في الدعم المالي والتنظيم؛ ما يفرض تحديات للمحافظة على التراث العربي الفلسطيني الموجود في مناطق 48.

فبعد أكثر من 70 عامًا على سقوطها، لا تزال المعالم العربية الباقية في مدينة حيفا شاهدة على تاريخ فلسطين؛ لكنها باتت تشكو إهمالًا متعمدًا من قبل السلطات الإسرائيلية.

صرح تاريخيّ متروك

يتجلّى هذا الإهمال بوضوح مثلًا في سراي ظاهر عمر الزيداني التاريخي في قلب الجليل، هو الذي لم تمر قوة استعمارية أو انتدابية على أرض فلسطين إلا وعاصرها، لكن إهمالًا إسرائيليًا متعمدًا تربّص به وجعله صرحًا متروكًا، كغيره من المباني التاريخية داخل الخطّ الأخضر.

وبعد عقود من إغلاق سراي الظاهر عمر في المدينة، تُبذل جهود في هذه الأيام لترميم المبنى الذي لطالما كان الصورة التي تمثّل المدينة، باعتباره "موروثًا تراثيًا وحضاريًا وتاريخيًا" يتعلّق بهوية وتاريخ الفلسطينيين.

ولا تُعتبَر قلعة الظاهر عمر الزيداني الوحيدة في قائمة المباني التي أجحفت بحقها السلطات الإسرائيلية؛ إذ يُبرز التقرير الصادر عن جمعية الثقافة العربية كيف تجاهلت إسرائيل العمارات العربية والمواقع التي تهم الفلسطنيين بعدم تقديم الدعم المالي واللوجستي لها.

لمواجهة التغوّل الإسرائيلي

ويُرجِع مدير المشاريع في جمعية الثقافة العربية في حيفا ربيع عيد سياسة الإهمال الممنهجة هذه، إلى عدم استفادة الدعاية الإسرائيلية أمام العالم منها، وأن مواقع كهذه قد تكون إثباتًا على تاريخ هذه الأرض وجذورها.

ويشير عيد، في حديث إلى "التلفزيون العربي" ضمن برنامج "شبابيك"، إلى أنّ جمعية الثقافة العربية تسعى إلى حماية الآثار والمباني العربية عبر إطلاق مشاريع عمل مع الجمهور المحلي على مستويات عدة؛  للاستماع إليهم وحماية المباني المتبقية.

 ويكشف عن مساعٍ جارية كذلك لبناء لجان شعبية لتوعية العامة حول أهمية الحفاظ على هذه المباني لا سيّما في المدن المكتظة، إلى جانب دعوات للمجتمع الدولي من أجل التحرك والضغط على السلطات الإسرائيلية.

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close