الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

في حي الشيخ جراح.. عائلات فلسطينية مهددة بالطرد من منازلها 

في حي الشيخ جراح.. عائلات فلسطينية مهددة بالطرد من منازلها 

Changed

فلسطين
تعيش العائلات وعددها 27 منذ سنوات تحت وطأة مخاوف من تهجير جديد (غيتي)
تواجه عشرات العائلات الفلسطينية المقدسية خطر الطرد من منازل عاشت فيها منذ العام 1956 بحي الشيخ جراح، في مدينة القدس الشرقية المحتلة، لصالح مستوطنين إسرائيليين.

تخشى عشرات العائلات الفلسطينية، من طرد "وشيك" لها، من منازل، عاشت فيها منذ العام 1956 بحي الشيخ جراح، في مدينة القدس الشرقية المحتلة، لصالح مستوطنين إسرائيليين.

وخلال زيارة قام بها دبلوماسيون أوروبيون ومسؤولون من الأمم المتحدة إلى حيّهم، الأربعاء، قال الفلسطينيون إنهم يأملون أن تضغط دول العالم على إسرائيل، لاحترام "القانون الدولي وعدم تهجيرهم".

ووصلت العائلات إلى الحي بعد نكبة العام 1948، وأقامت فيه بالاتفاق مع الحكومة الأردنية التي حكمت الضفة حتى العام 1967، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

لكن العائلات، وعددها 27، تقول إنها تعيش منذ سنوات تحت وطأة مخاوف من تهجير جديد، ازدادت وطأته في الأشهر الماضية.

وقدم السكان الفلسطينيون شرحًا للدبلوماسيين الأوروبيين والأمميين عن أوضاعهم في ظل القرارات الإسرائيلية بطردهم من منازلهم.

"زيارة مهمة"

وقد صادقت المحكمة المركزية الإسرائيلية بالقدس الشرقية من بداية العام الجاري، على قرارات إخلاء 7 عائلات من منازلها لصالح مستوطنين إسرائيليين.

وتقول جماعات استيطانية إسرائيلية إنها امتلكت الأرض التي أقيمت عليها المنازل الفلسطينية، ما قبل العام 1948 وهو ادعاء يدحضه السكان.

وقالت غوين لويس، مديرة عمليات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالضفة الغربية، لوكالة الأناضول "زيارة اليوم مهمة جدًا لأن العائلات التي تعيش في القدس الشرقية وفي حي الشيخ جراح تواجه إخلاءً وشيكًا من قبل السلطات الإسرائيلية".

وأضافت "هناك 7 عائلات الآن تحت خطر إخلاء منازلها، وهي جزء من عائلات اللاجئين .. ما نحاول القيام به هو الدفاع عن العائلات، لأننا نريد احترام القانون الدولي الإنساني في القدس الشرقية، وأن تتمكن هذه العائلات من البقاء في منازلها".

كما حذّرت المسؤولة الأممية من تداعيات "التأثيرات الإنسانية العميقة لما تتعرض له العائلات، فجميعها لديها أطفال، وهذه منازلهم وهم يواجهون خطر طردهم من منازلهم، ومن المهم جدًا دعم هذه العائلات".

عائلات مُهددة

وسبق أن طرد مستوطنون 3 عائلات فلسطينية من منازلها بالشيخ جراح، فيما يتهدد الطرد باقي العائلات.

وقالت جماعات استيطانية إسرائيلية إنها تنوي إقامة مستوطنة تضم 250 وحدة استيطانية على أنقاض الحي.

وفي مطلع هذا الشهر، رفضت محكمة إسرائيلية، التماس 3 عائلات مقدسية، عدم إخلاء منازلها في حي الشيخ جرّاح، في القدس الشرقية المحتلة، لصالح مستوطنين.

ونظرت المحكمة، في الملتمس الذي قدمته العائلات الفلسطينية ضد قرار أصدرته محكمة الصلح الإسرائيلية، الابتدائية، قبل عدة أشهر والقاضي بإخلائها لمنازلها في حي الشيخ جراح.

وقال الائتلاف الأهلي للدفاع عن المقدسيين إن المحكمة رفضت الالتماسات، وأمهلت العائلات حتى أغسطس/آب المقبل لإتمام عملية الإخلاء.

وكانت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، قررت العام الماضي إجلاء 12 عائلة من منازلها في حي الشيخ جراح لصالح مستوطنين إسرائيليين.

ورفضت المحكمة المركزية أيضاً، منتصف شهر فبراير/شباط الماضي التماسات قدمتها 4 عائلات أخرى ضد قرارات إخلاء من الحي ذاته.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close