الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

في ختام قمة هيروشيما.. سوناك: الصين تشكل أكبر التحديات الأمنية حاليًا

في ختام قمة هيروشيما.. سوناك: الصين تشكل أكبر التحديات الأمنية حاليًا

Changed

متابعة إخبارية لـ"العربي" لتفاصيل البيان الختامي لقمة الدول الصناعية الكبرى في هيروشيما اليابانية (الصورة: رويترز)
قال رئيس الوزراء البريطاني إن بلاده ودول مجموعة السبع الأخرى ستتبع نهجًا مشتركًا للحد من التحديات التي تشكلها الصين.

أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الأحد، بعد قمة مجموعة السبع، أن الصين تشكل أكبر التحديات التي تواجه الأمن والازدهار في العالم، لكن ينبغي على الاقتصادات الرائدة الأخرى ألا تسعى إلى الانفصال الكامل عنها.

وقال سوناك للصحافيين عقب قمة مجموعة السبع، التي عقدت بمدينة هيروشيما في اليابان: "الصين تشكل التحدي الأكبر في عصرنا للأمن والازدهار العالميين. إنها تزداد سلطوية في الداخل وتوسع نفوذها على المستوى الخارجي".

وأشار إلى أن بريطانيا ودول مجموعة السبع الأخرى ستتبع نهجًا مشتركًا للحد من التحديات التي تشكلها الصين.

"منع الإكراه الاقتصادي"

وأضاف سوناك أن "الأمر برمته يتعلق بالحد من المخاطر -وليس الانفصال... نتخذ مع مجموعة السبع خطوات لمنع الصين من استخدام الإكراه الاقتصادي للتدخل في الشؤون السيادية للآخرين".

والأسبوع الماضي، أصبحت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس أبرز سياسية بريطانية تزور تايوان بعد زيارة رئيسة الوزراء السابقة مارغريت ثاتشر للجزيرة في التسعينيات، وقالت تراس إنه ينبغي على الغرب عدم "استرضاء ولا استيعاب" الصين.

وتصاعدت التوترات مع تزايد إصرار الصين على أن الجزيرة المتمتعة بالحكم الديمقراطي جزء من أراضيها. ولم تستبعد بكين مطلقًا استخدام القوة للسيطرة على تايوان.

من ناحية أخرى، قال سوناك اليوم أيضًا إن بلاده ستبدأ تدريب الطيارين الأوكرانيين هذا الصيف لدعم كييف في حربها مع روسيا.

وذكر سوناك وإلى جانبه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه لا أحد يريد السلام أكثر من زيلينسكي وأن شروط السلام ينبغي أن تستند إلى مبادئ أوكرانيا.

وكان زيلينسكي قد عقد اجتماعًا الأحد مع نظيره الأميركي جو بايدن بعد أيام على منح هذا الأخير الضوء الأخضر للحلفاء لتسليم مقاتلات إف-16 أميركية الصنع إلى أوكرانيا، في قرار اعتبره الرئيس الأوكراني "تاريخيًا".

وستدعم واشنطن الآن مبادرة مشتركة لحلفائها لتدريب طيارين أوكرانيين على طائرات إف-16. وخلال مدة هذا التدريب الذي سيستمر لأشهر، سيقرر الغرب موعد تسليم الطائرات وعددها وكذلك الدول التي ستوفرها.

من جهته، أوضح جيك ساليفان مستشار الأمن القومي لبايدن أن النهج الأميركي في تسليم الأسلحة والمعدّات وتدريب الأوكرانيّين "مرتبط بمتطلّبات النزاع".

وأشار إلى أنّ طائرات إف-16 هي جزء من المعدّات التي ستحتاج إليها كييف "في المستقبل" حتى "تكون قادرة على ردع أي عدوان روسي والدفاع عن نفسها"، وهذا أمر بعيد عن الضرورات العاجلة المرتبطة بالهجوم الأوكراني المضادّ الذي أعلنت عنه كييف قبل أسابيع عدّة.

وعلى مدار أيام القمة الثلاثة، بعثت دول المجموعة إشارات إلى روسيا بأنها مستعدة لدعم أوكرانيا على المدى الطويل.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close