الإثنين 25 مارس / مارس 2024

في خضم التوتر مع أذربيجان.. إيران تعلن إنشاء ممر تجاري مع أرمينيا

في خضم التوتر مع أذربيجان.. إيران تعلن إنشاء ممر تجاري مع أرمينيا

Changed

توتر غير مسبوق في العلاقات بين أذربيجان وإيران (غيتي)
توتر غير مسبوق في العلاقات بين أذربيجان وإيران (غيتي)
أفاد نائب وزير الطرق والتخطيط العمراني الإيراني بأن ممرًا بديلًا لطريق "غوريس – كابان" سيتم إنشاؤه بين إيران وأرمينيا في غضون شهر.

لجأت إيران إلى البحث عن طريق تجاري جديد مع أرمينيا في خضم التوتر غير المسبوق بين باكو وطهران على خلفية اتهامات بوجود قوات إسرائيلية قرب الحدود الإيرانية الأذرية.

وأفاد مسؤول إيراني، اليوم الخميس، بأن بلاده ستعمل على إنشاء طريق تجاري جديد مع أرمينيا بديلًا عن آخر رابط بين إيران وأذربيجان.

وجاء الإعلان الإيراني الجديد في ظل التوتر بين باكو وطهران.

ممر بديل مع أرمينيا

إلى ذلك، أعلن نائب وزير الطرق والتخطيط العمراني الإيراني خير الله خادمي أن ممرًا بديلًا لطريق "غوريس – كابان" سيتم إنشاؤه بين إيران وأرمينيا في غضون شهر.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أنه "لن تعود ثمة حاجة لدفع رسوم لأذربيجان".

ووفق تصريحات أدلى بها لوكالة "إرنا" الإيرانية، فقد أفاد نائب وزير الطرق الإيراني بأنه بحث خلال زيارته إلى أرمينيا مع المسؤولين هناك موضوع الممر البديل.

وأوضح أن مرور طريق "غوريس – كابان" فوق الأراضي الأذرية دفعهم للبحث عن ممر بديل، مشيرًا إلى أن هذا الممر سيكون جاهزًا لعبور الشاحنات في غضون شهر.

توتر غير مسبوق

وكان الرئيس الأذري إلهام علييف قد صرح في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي، بأن الشاحنات الإيرانية أرسلت بطرق غير قانونية إلى منطقة قره باغ المتنازع عليها مع أرمينيا.

وأوضح في حديث إلى وكالة "الأناضول" الرسمية التركية أن إيران بدأت بإجراء مناورات عسكرية على حدود بلاده بعد تفتيش الشاحنات المذكورة.

من جهته، وصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، تصريحات الرئيس الأذربيجاني حول بلاده بأنها "محيرة ومؤسفة"، متهما باكو بإيواء إسرائيليين بالقرب من حدود بلاده.

"إيران لن تتسامح"

وأمس الأربعاء، أعربت إيران عن "مخاوف جدية" حيال "الوجود" الإسرائيلي في القوقاز.

وخلال زيارته إلى موسكو، قال وزير الخارجية الإيراني بأن بلاده: "لن تتسامح بكل تأكيد مع أي تغيير جيوسياسي وفي خارطة القوقاز، ولدينا مخاوف جدية حيال تواجد الإرهابيين والصهاينة في هذه المنطقة".

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد ورود تقارير تناقلتها وسائل إعلام أذرية تفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذربيجانية.

باكو ترفض الاتهامات الإيرانية

وكان علييف أكد يوم الثلاثاء أن باكو "لن تترك (اتهامات طهران) التي لا أساس لها" بشأن الوجود العسكري الإسرائيلي على أراضيها "من دون رد".

وارتفع مستوى التوتر منذ منتصف سبتمبر/ أيلول بين إيران وأذربيجان اللتين تتشاركان حدودًا يبلغ طولها 700 كلم.

وتعد إسرائيل مصدّرًا رئيسًا للأسلحة إلى أذربيجان، التي انتصرت العام الماضي في حرب استمرت ستة أسابيع ضد جارتها أرمينيا في إطار النزاع للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة