الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

في ذروة التوتر حول أوكرانيا.. لقاء مرتقب عبر الفيديو بين بوتين وبايدن

في ذروة التوتر حول أوكرانيا.. لقاء مرتقب عبر الفيديو بين بوتين وبايدن

Changed

"تباين في المواقف" بين موسكو وواشنطن حول أوكرانيا (غيتي - أرشيف)
"تباين في المواقف" بين موسكو وواشنطن حول أوكرانيا (غيتي - أرشيف)
أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيقترح على نظيره الأميركي جو بايدن "ضمانات أمنية" بشأن توقف توسع حلف شمال الأطلسي شرقًا.

أفاد الكرملين، اليوم الجمعة، بأن روسيا والولايات المتحدة تعملان على تنظيم اجتماع عبر الفيديو بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن خلال الأيام المقبلة، وذلك في ذروة التوتر بين البلدين حول أوكرانيا.

وذكر المستشار في الكرملين يوري أوشاكوف أن بوتين يعتزم الحديث مع بايدن عن اقتراح حول ضمانات أمنية من شأنها أن توقف توسع حلف شمال الأطلسي شرقًا.

وتنتظر موسكو الموافقة النهائية من واشنطن على عقد الاجتماع، حيث قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين ردًا على سؤال عن شكل اللقاء: "العمل جار. إنه مؤتمر عبر الفيديو".

وأضاف: "لم يتم الاتفاق على الموعد الدقيق بعد"، موضحًا أنّ "الجانبين لديهما مقترحاتهما بشأن المواعيد، لكن لم يتم الاتفاق عليها بعد".

شرح "المواقف المتباينة"

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف صرح الخميس بأن "الاتصال" بين الرئيسين الروسي والأميركي يمكن أن يتم "خلال الأيام المقبلة".

وجاء تصريح ريابكوف يوم اجتماع بين وزيري الخارجية الروسي والأميركي سيرغي لافروف وأنتوني بلينكن في أوج توتر مرتبط بأوكرانيا، التي تتهم واشنطن موسكو بالتحضير لغزوها.

وقال بيسكوف اليوم الجمعة: إنّ هذا الاجتماع "كان فرصة جيدة للطرفين لشرح موقف كل منهما بطريقة واضحة ومفهومة"، مشيرًا إلى أن "المواقف متباينة في عدة مواضيع".

تحذيرات وتهديدات

وكان وزيرا الخارجية الأميركي والروسي قد التقيا في السويد وتبادلا التحذيرات والتهديدات بشأن أوكرانيا مع تأكيد رغبتهما في حل الأزمة من خلال الدبلوماسية.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى جانب نظيره الروسي سيرغي لافروف: "نشعر بقلق بالغ إزاء خطط روسيا لتنفيذ عدوان جديد على أوكرانيا"، مرددًا الاتهامات التي أطلقها في اليوم السابق عندما أشار إلى أن هناك "أدلة" على استعدادات للغزو.

وحذر من أنه "إذا قررت روسيا الاستمرار نحو المواجهة، ستواجه عواقب وخيمة" بعدما هدد بفرض عقوبات ثقيلة.

لكن بلينكن أبدى أيضًا انفتاحه على حل دبلوماسي، قائلًا: إنه مستعد لـ"تسهيل" تنفيذ اتفاقات مينسك، التي أبرمت بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014 لتسوية النزاع في شرق أوكرانيا بين قوات كييف والانفصاليين الموالين لروسيا، والتي لم تطبق.

وبعد تعداد بنود هذه الاتفاقات التي لم تحترمها موسكو، برأيه، أضاف الوزير الأميركي: "أفضل طريقة لمنع اندلاع أزمة هي الدبلوماسية".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close