الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

في رحلة نادرة لأحد أفراد العائلة الملكية.. دوقة أدنبرة تزور العراق

في رحلة نادرة لأحد أفراد العائلة الملكية.. دوقة أدنبرة تزور العراق

Changed

الأميرة صوفي خلال لقائها رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني- رئاسة الوزراء/ تويتر
الأميرة صوفي خلال لقائها رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني- رئاسة الوزراء/ تويتر
في زيارة هي الأولى لأحد أفراد العائلة البريطانية المالكة، جالت دوقة أدنبرة على المسؤولين في بغداد والتقت منظمات نسائية وسلمت الرئيس العراقي رسالة ملكية.

زارت دوقة أدنبرة وزوجة شقيق الملك تشارلز الثالث، هذا الأسبوع العراق، حيث التقت رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية ومنظمات نسائية، في رحلة نادرة لأحد أفراد العائلة المالكة البريطانية إلى بغداد.

والأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الراحل، قام في عام 2006 بزيارةً مفاجئة للقوات البريطانية التي كانت منتشرة في العراق حينها، في إطار تحالف دولي بقيادة واشنطن قام بإسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين قبلها بثلاث سنوات.

وقام الأمير تشارلز الذي توّج ملكًا مطلع مايو/ أيار الجاري، بزيارةً مماثلة في العام 2004.

"علاقة تاريخية"

وأجرت  الأميرة صوفي هيلين ريز، دوقة أدنبرة زيارة لمدة يومين إلى بغداد حيث التقت الرئيس عبد اللطيف رشيد وبالسيدة الأولى، بحسب بيان صادر عن الرئاسة العراقية الثلاثاء. وقال البيان إن رشيد تسلّم "رسالة خطية من جلالة الملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة".

وقالت وكالة الأنباء العراقية، إن الملك تشارلز الثالث، أكد في رسالته،  بأن "المملكة المتحدة والعراق تربطهما وتجمعهما علاقات صداقة تاريخية طويلة الأمد ومميزة"، معبرًا عن أمله أن "تتعزز تلك العلاقات الوثيقة القائمة على الروابط التاريخية بين البلدين، وإقامة شراكات حديثة يمكن من خلالها العمل معًا لمواجهة التحديات الماثلة أمام الجميع بما فيها تغيرات المناخ، والأمن العالمي وحقوق الإنسان".

الأميرة في بغداد

والتقت الدوقة كذلك في زيارة بقيت سرية حتى نهايتها الثلاثاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي رحب بها وثمن الدور البريطاني في دعم البلاد حربها على الإرهاب قبل سنوات.

وأشار بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي إلى "دعم الحكومة منظمات المجتمع المدني وبرامج المنظمات الدولية الإنسانية العاملة في العراق، والحرص على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان ودعم الحريات وتعويض الضحايا".

من جانبها، أعربت دوقة أدنبرة عن سعادتها لزيارة العراق، مشيدة "بجهود الحكومة العراقية في الجانب الإنساني وتبني الإستراتيجية الوطنية لدعم المرأة، فضلًا عن الانفتاح للتعاون مع المنظمات الدولية والاطلاع على تجارب الدول في التعامل مع ضحايا جرائم الحروب".

"حقوق الإنسان"

كذلك ألقت الأميرة صوفي كلمة خلال مؤتمر حول حقوق النساء نظّمته السفارة البريطانية في بغداد. وأشار بيان صادر عن قصر بكنغهام، يوم الثلاثاء، إلى أن "الدوقة التقت خلال المؤتمر أيضًا منظمات محلية للدفاع عن حقوق المرأة". كما زارت الدوقة أيضًا في بغداد مدرسة للفتيات، حيث التقت بالتلميذات ومعلماتهنّ، وفق البيان.

وصوفي هي زوجة الأمير إدوارد، الشقيق الأصغر للملك تشارلز الثالث، الذي منح في مارس/ آذار لقب دوق أدنبرة الذي كان لقب الأمير فيليب حتى وفاته في 2021.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close