الإثنين 15 أبريل / أبريل 2024

في رسالة جديدة.. الناشط المصري علاء عبد الفتاح ينهي إضرابه عن الطعام

في رسالة جديدة.. الناشط المصري علاء عبد الفتاح ينهي إضرابه عن الطعام

Changed

تقرير سابق لـ"العربي" حول مواصلة علاء عبد الفتاح إضرابه عن الطعام (الصورة: غيتي - أرشيف)
أكدت منى سيف شقيقة الناشط المصري علاء عبد الفتاح على تويتر أنها تسلمت جوابًا من علاء مكتوبًا بتاريخ أمس (الإثنين)، يقول فيه إنه أنهى إضرابه عن الطعام.

أعلن الناشط المصري-البريطاني السجين علاء عبد الفتاح في رسالة إلى والدته تسلمتها من إدارة السجن اليوم الثلاثاء أنه أنهى إضرابه عن الطعام الذي بدأه قبل سبعة أشهر.

وكتبت شقيقته منى سيف على تويتر: "استلمنا جوابًا من علاء اليوم مكتوبًا بتاريخ أمس (الإثنين)، يقول فيه إنه أنهى إضرابه عن الطعام".

وأشارت إلى أنه بدأ في الثاني من أبريل/ نيسان الماضي إضرابًا عن الطعام ولم يكن يتناول سوى 100 سعرة حرارية يوميًا.

وعلاء عبد الفتاح أحد أبرز نشطاء ثورة يناير/ كانون الثاني 2011، وحكم عام 2014 بالسجن 5 سنوات إثر إدانته بـ"التجمهر والمشاركة في احتجاج غير مرخص"، كما أوقف عام 2019 وحكم بالسجن 5 سنوات جديدة بتهمة "الانضمام لجماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة".

وحصل عبد الفتاح على الجنسية البريطانية، في وقت سابق من العام الجاري، باعتبار أن والدته مواطنة بريطانية.

وألقى إضراب عبد الفتاح بظلاله على محادثات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب27) في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر، حيث أثار عدد من الزعماء، من بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن، القضية مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

والجمعة، أعلنت شقيقة علاء عبد الفتاح تقدمها بطلب رسمي لإصدار عفو رئاسي عنه، بخاصة أنه يواجه خطر الموت نتيجة إضرابه عن الطعام منذ سبعة أشهر، بحسب ما تؤكد.

وجاء الطلب بعد ساعات من لقاء في شرم الشيخ على هامش مؤتمر المناخ "كوب 27"، بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الأميركي جو بايدن، الذي "شدد على أهمية حقوق الإنسان واحترام الحريات الأساسية" في مصر.

وكانت الحكومة البريطانية أكدت هذا الأسبوع، أنها ستستمر في الضغط من أجل التوصل لحل بشأن قضية الناشط المصري البريطاني علاء عبد الفتاح، المسجون في مصر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close