الخميس 25 يوليو / يوليو 2024

في ظل موجات الحر.. كيف يمكن تجنب جفاف الجسم؟

في ظل موجات الحر.. كيف يمكن تجنب جفاف الجسم؟

شارك القصة

فقرة صحية من الأرشيف تقدم نصائح لتفادي جفاف الجسم خلال فصل الصيف (الصورة: غيتي)
يهمل الأشخاض شرب الماء والسوائل في الصيف لأنهم يعتمدون على العصائر التي لا تعوض الماء وبالتالي يصاب البعض بجفاف الجسم.

تجتاح أوروبا موجة حر دفعت باحثين للتحذير من أن حوالي ثلثي البريطانيين لا يشربون كمية كافية من الماء، وبالتالي يواجه البعض جفاف الجسم المهدد للحياة.

ويتكون جسم الإنسان من حوالي 60% من الماء، بما في ذلك 75% من الدماغ و71% من الكبد، لذا فإن الحفاظ على رطوبة الجسم أمر حيوي، خاصة في الطقس الحار.

ويقول الخبراء إن الناس يجب أن يشربوا ما لا يقل عن لترين من الماء كل يوم، على الرغم من أن هذا تقدير تقريبي ويعتمد في الواقع على عمر الشخص وجنسه ووزنه.

تطبيق إلكتروني يراقب رطوبة الجسم

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فقد أدت دراسة جديدة لشركة "ووتردروب" النمساوية، التي وجدت أن 66% من السكان لا يشربون كمية كافية من الماء كل يوم؛ إلى إنشاء تطبيق "ماي هايدراشن"، الذي يقدر كمية المياه التي يحتاجها الشخص يوميًا ويسمح بتتبع تقدمه عن طريق إدخال ما شربه ومتى.

وعلى سبيل المثال، يقترح أنه يجب استهلاك 2600 مل من قبل الرجال والنساء في العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر الذين يتمتعون بوزن متوسط. وتتناقص الكمية مع تقدم العمر ولكنها تزداد مع زيادة الوزن، بينما يجب شرب المزيد من الماء إذا كان الشخص يمارس الرياضة أو إذا كان الجو حارًا.

ووفقًا للتطبيق، يجب على أي شخص في الخمسينيات من العمر أن يبحث عن شرب حوالي 2220 مل من الماء. ويمكن للناس أيضًا الحصول على جزء من استهلاكهم من الماء من الشاي والقهوة.

وكانت الاختصاصية في الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر عنود عيسى قد أشارت في حديث سابق إلى "العربي" إلى أن الأفراد عادة ما يهملون شرب الماء والسوائل في الصيف، لأنهم يعتمدون على العصائر التي لا تعوض عن شرب الماء وبالتالي يصاب البعض بالجفاف. 

كما ينسون استخدام واقي الشمس والكريمات المرطبة. ويصيب الجفاف البشرة وتظهر القشور ويتهيج الجلد.   

ما هي علامات حدوث الجفاف في الجسم؟

كما أوضحت عيسى أن العلامات المبكرة لحدوث الجفاف في الجسم هي الشعور بالعطش وفقدان التركيز والخمول وتراجع الأداء. 

كما يعاني بعض الأطفال من ظهور "النخالية البيضاء" وهي بقع بيضاء تظهر على الجلد ولاسيما لدى الأطفال ذوي البشرة السمراء بسبب العطش.

ويمكن تفادي حدوث ذلك عبر ترطيب البشرة وتجنب أشعة الشمس. كما يمكن الوقاية من الجفاف عبر شرب 2 إلى 3 ليتر من الماء يوميًا ووضع واقي الشمس الذي يحمي الجسم من أشعة الشمس الضارة التي تتسبب في تبخر الماء من الجلد. وقالت عيسى: "لذا يجب المواظبة على وضع كريمات الترطيب لحماية البشرة". 

كما يجب استخدام الصابون الذي تبلغ درجة الحموضة فيه تلك الموجودة في البشرة، والاستحمام بالماء الفاتر الأقرب إلى البرودة. 

ونصحت عيسى بالحصول على الاستشارة الطبية عند ظهور علامات الجفاف التي تهدد وظائف الجسم الحيوية.  

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close