الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

في عصر الجائحة.. إليكم دليل الخبراء للتسوق عبر الإنترنت

في عصر الجائحة.. إليكم دليل الخبراء للتسوق عبر الإنترنت

Changed

التسوق عبر الإنترنت
التسوق عبر الإنترنت (غيتي)
استُبدلت متعة التسوق التقليدية بالتسوق على الإنترنت في عصر الجائحة، ولعلّ أكثر القطاعات التي دخلت الى العالم الرقمي بفضل كورونا هي الموضة والتسوق لشراء الملابس.

غيّرت جائحة كورونا خلال عام كل أساليب حياتنا اليومية، فأصبح التعلم والعمل من المنزل، وشاشات هواتفنا الطاقة الوحيدة إلى العالم الخارجي، حتّى أن متعة التسوق التقليدية اختفت واستُبدلت بالتسوّق على الانترنت.

ففي أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، أعلن "مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية" (الأونكتاد)، أن جائحة كوفيد-19 غيّرت إلى الأبد طريقة التسوق عبر الإنترنت، معلنة نتائج مسح شمل 3700 مستهلك في تسع دول.

وقال موكيسا كيتوي، الأمين العام للأونكتاد "أدت جائحة كوفيد-19 إلى تسريع التحول نحو عالم رقمي أكثر. التغييرات التي نجريها الآن ستكون لها آثار دائمة مع بدء الاقتصاد العالمي بالتعافي".

وبحسب موقع "غارديان"، ارتفعت مبيعات المملكة المتحدة بنسبة 61.4٪ في ديسمبر/ كانون الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بفضل التسوق عبر الإنترنت.

ووفقًا لمكتب الإحصاء الوطني البريطاني تتجه بعض الشركات للتحول إلى علامات تجارية على الإنترنت فقط، ويبدو أن هذا الاتجاه الذي يحركه وباء كورونا حاليًا يكتسب شيئًا فشيئًا جوًا من الديمومة.

لكن طفرة التسوق عبر الإنترنت يمكن أن تكون سلبية في بعض الأحيان لبعض العملاء خصوصًا من يبحثون عن الملابس، لذلك قدّم تقرير لـ"غارديان" دليلًا لكيفية تجنب تجربة تسوق سيئة على الإنترنت، والعثور على الملابس التي تحبونها والتي تتناسب مع جسدكم.

احصلوا على شريط قياس

يعد اختيار الملابس من خلال صور الشاشة ثنائية الأبعاد لتتناسب مع جسمكم ثلاثي الأبعاد أحد أكبر التحديات. ويمكن أن تساعدكم بعض مواقع التسوق على معرفة قياسكم، ولكنها ليست مضمونًة.

لذلك من الأفضل أن تقيسوا جسمكم من خلال شريط قياس ومراجعة قوائم القياسات على الموقع الذي تتصفحونه.

وقد تتضمن القياسات على سبيل المثال، الخصر والفخذ والساق الداخلية والكاحل أو حتى الطول في حال كنتم تبحثون عن زوج من السراويل.

تضييق حدود الاختيار للتسوق عبر الإنترنت

وتنصح الإعلامية كارتنر مورلي العملاء بتضييق مساحة الاختيار عبر معرفة ما يرغبون بشرائه قبل التصفح، وتعديل قائمة البحث الخاصة داخل تطبيقات التسوق أو ما يعرف بالفلترة، من خلال اختيار العلامة التجارية، ونوع الملابس، وتحديد القياس، وحتّى تحديد السعر.

معرفة ما يناسبكم للتسوق عبر الإنترنت

من أهم ميزات التسوق من المنزل، قدرة المستخدم خلال جلوسه في المنزل على اكتشاف أسلوبه الشخصي، ومعرفة الملابس التي يرتديها باستمرار وتشعره بالراحة.

وتقول هيلين سيمونز، المحررة في صحيفة الـ"غارديان": "راجعوا ملابسكم المفضلة، وقارنوا احتمالات التشابه بينها وبين ما تتسوقون للحصول عليه".

الانتباه إلى نوع الأقمشة

في حين لم تقدم التكنولوجيا بعد القدرة على الشعور بالوزن أو رؤية ثنى الملابس خلال تصفح الإنترنت، إلا أن معظم مواقع الويب تقدم تفاصيل كاملة عن تركيبة القماش.

وحول هذا الأمر ينصح باتريك غرانت مصمم الأزياء البريطاني، بالسعي للحصول على ملابس مصممة من مواد طبيعية بنسبة 100%، لا سيما القطن وصوف الميرينو، إن أمكن ذلك.

وعلى الرغم من وجود استثناءات كالملابس الرياضية وبعض الملابس الخارجية، على سبيل المثال، إلا أن غرانت يؤكد أنه في الغالب، "يتم استخدام المواد المركبة فقط لخفض تكلفة صنع المنتج".

كما ينصح المصمم بتكبير الصور، لمحاولة الحصول على فكرة أفضل عن جودة النسيج، ويوصي بالنظر في القوائم التي تعرض سلعًا مشابهة لاختياركم باختلافات بسيطة لنفس العنصر".

المصادر:
غارديان

شارك القصة

تابع القراءة
Close