الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

في عملية أمنية عسكرية.. الجيش الصومالي يحرر 4 مناطق من حركة الشباب

في عملية أمنية عسكرية.. الجيش الصومالي يحرر 4 مناطق من حركة الشباب

Changed

تقرير لـ"العربي" عن الحرب التي أعلنها الرئيس الصومالي على الإرهاب في أغسطس الماضي (الصورة: غيتي)
حرر الجيش الصومالي في عملية عسكرية بلدة كولوني من قبضة مسلحي حركة الشباب، كما استعاد السيطرة على قرية دار السلام وبلدتي مباح وحركطيري بإقليم هرشبيلي الوسطى.

أعلن الجيش الصومالي اليوم السبت، تحرير أربع مناطق من قبضة مسلحي حركة "الشباب" في عملية أمنية عسكرية نفذها في إقليم هرشبيلي وسط البلاد.

وأوضح الناطق العسكري باسم وزارة الدفاع عبد الله علي عانود في بيان، أن العمليات الأمنية العسكرية التي كان يجريها الجيش الصومالي في الفترة الأخيرة في إقليم شبيلي (يندرج تحت إقليم هرشبيلي الفدرالي) حققت صباح اليوم تقدمًا عسكريًا.

وأضاف: "حرر الجيش بلدة كولوني من قبضة مسلحي الحركة، كما استعاد السيطرة على قرية دار السلام وبلدتي مباح وحركطيري بإقليم هرشبيلي الوسطى".

وأشار عانود، إلى أن "مسلحي حركة الشباب يختبئون في الأحراش والغابات وبعمق عشرين كيلومترًا في تلك المناطق، لكن الجيش الصومالي يطارد فلولهم حتى يصل إلى آخر بلدة في إقليم شبيلي الوسطي".

وما زالت حركة "الشباب" تسيطر على بلدة أدن يبال وتقع في الحد الفاصل بين إقليم شبيلي الوسطى وإقليم هيران.

تكتيكات عسكرية

وأوضح عانود، أن الجيش الصومالي "يتحرك طبقًا لتكتيكات عسكرية تمنع حدوث هجمات مضادة في المناطق التي حررت من عناصر حركة الشباب، للحيلولة دون أن تتمكن من شن هجمات أخرى تستهدف معاقل الجيش والسكان المحليين".

والشهر الماضي، شدد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، على أنه ما دام في السلطة فإن بلاده جادة في "تصفية" الإرهابيين.

جاء ذلك في كلمة لشيخ محمود أمام حشد من المواطنين خلال زيارته مدينة محاص بإقليم هيران في ولاية هيرشبيلى (وسط)، التي تم "تحريرها" من قبضة حركة "الشباب"، وفق بيان للرئاسة.

وأشاد الرئيس الصومالي في كلمته "بالانتصارات المتتالية التي حققها الجيش بالتعاون مع السكان المحليين ضد الإرهابيين"، مشيرا إلى أن الحكومة "ستدعم كل بلدة قرر سكانها تحرير أنفسهم من قبضة الإرهابيين".

ومنذ سنوات يخوض الصومال حربًا ضد حركة "الشباب" المسلحة التي تأسست مطلع 2004 وتتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة" وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close