الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

في لقاءات منفصلة.. "الآلية الثلاثية" تجتمع مع قوى سودانية مختلفة

في لقاءات منفصلة.. "الآلية الثلاثية" تجتمع مع قوى سودانية مختلفة

Changed

تقرير سابق يسلط الضوء على حوار الآلية الثلاثية مع قيادة الجيش السوداني (الصورة: الأناضول)
اجتمعت الآلية الثلاثية في السودان بشكل منفصل مع قوى سياسية مختلفة من أجل بحث مسألة العودة إلى طاولة الحوار.

يتواصل السعي من أجل إعادة القوى السياسية والعسكرية في السودان إلى طاولة الحوار. 

وبحثت "الآلية الثلاثية" الخميس مع قوى مختلفة في الخرطوم إجراءات استئناف الحوار، والعملية السياسية وآفاق حل أزمة البلاد.

جاء ذلك خلال لقاءات منفصلة، حيث عقدت "الآلية الثلاثية" المكونة من الأمم المتحدة (يونيتامس) والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيغاد)، لقاءات مع قوى الحرية والتغيير (المجلس المركزي)، والحرية والتغيير (التوافق الوطني)، والمكوّن العسكري، حسب بيانات للبعثة الأممية.

وقالت البعثة: "اجتمعت الآلية الثلاثية (..) مع قوى الحرية والتغيير – اللجنة المركزية، وناقش الاجتماع العملية السياسية وآفاق الحل".

استمرار تواصل اللقاءات

وذكرت البعثة في بيان أن الآلية عقدت "لقاءات اليوم الخميس مع ممثلين عن كل من المكوّن العسكري، وقوى الحرية والتغيير القوى الوطنية، في إطار مناقشتها المستمرة على المستوى الفني مع أصحاب المصلحة بشأن القواعد الإجرائية لجلسات الحوار السوداني السوداني".

وأكدت قوى "الحرية والتغيير" من جهتها في بيان "استمرار تواصلها وتعاونها مع الآلية الثلاثية لتحقيق مطالب شعبنا". وأوضح البيان أن "قوى الحرية والتغيير ملتزمة بالعمل على إنجاح عملية سياسية تؤدي لتحقيق مطالب الثورة وعلى رأسها إنهاء الانقلاب، وإقامة سلطة مدنية كاملة".

وأضاف البيان: "تم خلال الاجتماع مناقشة صريحة وشفافة حول تصريحات أحد أطراف الآلية الثلاثية التي تناقلتها وسائل الإعلام أول أمس".

وكانت بعثة الاتحاد الإفريقي بالخرطوم قد نفت الأربعاء انسحابها من "الآلية الثلاثية" لتيسير الحوار الوطني في السودان.

وخلال مؤتمر صحافي مع "قوى الحرية والتغيير - مجموعة التوافق الوطني" مساء الثلاثاء، قال ممثل الاتحاد الإفريقي محمد بلعيش: إن "الاتحاد لا يمكن أن يشارك في مسار لا تتبعه الشفافية والصدق وعدم الإقصاء".

وأضاف أنه "قرر بناءً على توجهات القيادة الإفريقية عدم المشاركة مستقبلًا في اجتماعات التمويه والمراوغة وعدم الشفافية"، في إشارة إلى الحوار السوداني المباشر.

وفي 8 يونيو/ حزيران الجاري، انطلقت في الخرطوم عملية الحوار المباشر برعاية أممية إفريقية لإنهاء الأزمة السياسية في البلاد، وفي 12 من الشهر ذاته أعلنت الآلية الثلاثية تأجيل جولة الحوار الثانية إلى موعد يُحدد لاحقًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة