الإثنين 25 مارس / مارس 2024

في مأرب اليمنية.. السيول تتسبّب بأضرار لـ9 آلاف عائلة نازحة

في مأرب اليمنية.. السيول تتسبّب بأضرار لـ9 آلاف عائلة نازحة

Changed

تقرير حول الفيضانات التي ضربت اليمن في صيف 2022 (الصورة: غيتي- أرشيف)
تضرّرت أكثر من 9 آلاف أسرة نازحة في مأرب باليمن وفق ما أعلنت الحكومة، جراء الفيضانات التي ضربت المنطقة قبل أيام.

أسفرت السيول التي ضربت محافظة مأرب وسط اليمن، عن تضرر أكثر من 9 آلاف أسرة نازحة خلال الأيام العشرة الماضية، بحسب ما أعلنت الحكومة اليمنية أمس الجمعة، وذلك في تقرير صدر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، التابعة للحكومة.

وذكر التقرير أن "9 آلاف و120 أسرة نازحة تضررت جراء الأمطار والسيول التي هطلت على محافظة مأرب خلال الأيام العشرة الماضية".

وأوضح أن "بين ذلك 273 أسرة تضررت بشكل كلي، و8847 أسرة تضررت بشكل جزئي".

ووجّهت الوحدة "نداء استغاثة عاجلاً للأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية والهيئات الإغاثية المحلية والإقليمية والدولية، بسرعة التدخل الطارئ لإغاثة المتضررين وتوفير احتياجاتهم الأساسية من المواد الغذائية والإيوائية الضرورية لهم".

وبحسب تقارير حكومية، فإن مأرب تستضيف أكثر من مليوني نازح، يعيش معظمهم ظروفًا صعبة.

فيضانات سابقة

وعانت اليمن في يوليو/ تموز 2022، من فيضانات وسيول أوقعت عشرات القتلى وهجّرت آلاف العائلات، كما ألحقت أضرارًا بالغة بالبنية التحتية العامة ومواقع النازحين والممتلكات الخاصة، فيما تحدّثت الأمم المتحدة عن تضرّر أكثر من 32 ألف عائلة.

وفي خضم هذه الأزمات الطبيعية، يشهد اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس/ آذار 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة، في مواجهة جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

وحتى نهاية 2021، أسفرت الحرب عن مقتل 377 ألف شخص بشكل مباشر وغير مباشر، وفق الأمم المتحدة، فيما لا توجد إحصائية حديثة حول إجمالي الضحايا.

وأدت الحرب إلى خسارة اقتصاد اليمن 126 مليار دولار، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية والاقتصادية بالعالم، حيث يعتمد معظم السكان البالغ عددهم نحو 32 مليونًا على المساعدات.

المصادر:
العربي- الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close