الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

في مجال البحث العلمي.. المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل

في مجال البحث العلمي.. المغرب يوقع مذكرة تفاهم مع إسرائيل

Changed

نافذة إخبارية تتناول زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المغرب (الصورة: تويتر)
وقّع المغرب مع إسرائيل مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا في الرباط، بحضور وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فركاش هكوهين.

أعلن المغرب أمس الخميس، التوقيع على مذكّرة تفاهم مع إسرائيل في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بحسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عقب ترؤس الوزير عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فركاش هكوهين، مراسم التوقيع بالرباط.

وأكد ميراوي في كلمة له، على أهمية المذكرة في "الدفع قدمًا بعلاقات التعاون الثنائي في ميدان البحث العلمي والابتكار من خلال تحفيز التقارب بين المؤسسات الجامعية بكلا البلدين وتبادل الخبرات والتجارب، فضلاً عن تشجيع حركية الطلبة والباحثين"، وفق ما ذكر البيان.

واعتبر الوزير المغربي المبادرة فرصة لـ"تطوير برامج مشتركة للبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك كالطاقة الخضراء والفلاحة المستدامة والقطاع الصحي، بالإضافة إلى مجال الصناعات الحديثة".

"آفاق واعدة"

من جهتها، قالت هكوهين: إنّ المذكرة الموقعة بين الوزارتين تندرج في إطار "الإعلان المشترك" بين البلدين، الموقع في 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020، معتبرة أنها ستفتح "آفاقًا واعدة للتعاون الثنائي".

وأردفت الوزيرة الإسرائيلية: "سنعمل سويًا من أجل رفع التحديات المشتركة في عدة ميادين، من خلال تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيا الماء والعلوم، فضلاً عن القضايا المرتبطة بالصحة والتغير المناخي".

واستأنفت إسرائيل والمغرب علاقاتهما الدبلوماسية في ديسمبر/ كانون الأول 2020، بعد توقفها عام 2000.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أول زيارة رسمية للرباط، وقّع خلالها اتفاقيات أمنية ودفاعية مع الجانب المغربي، وقد وصف زيارته بـ "التاريخية والمهمة"، قائلاً إنها تهدف إلى وضع الحجر الأساس لإقامة علاقات أمنية مستقبلية بين إسرائيل والمغرب.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close