الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

في محاولة لتهدئة الأسعار.. دول ستسحب ملايين براميل النفط من احتياطاتها

في محاولة لتهدئة الأسعار.. دول ستسحب ملايين براميل النفط من احتياطاتها

Changed

تقرير سابق من واشنطن حول تمهيد الرئيس الأميركي لقرار الحظر على الغاز والنفط الروسي (الصورة: غيتي)
بدأت عملية الإفراج عن مخزون نفطي جماعي يبلغ 120 مليون برميل بما فيها 60 مليون برميل ساهمت بها الولايات المتحدة.

أعلن المدير التنفيذي للوكالة الدولية للطاقة فاتح بيرول أن الدول الأعضاء ستسحب 120 مليون برميل إضافية من احتياطاتها النفطية في محاولة لتهدئة الأسعار التي اهتزت بفعل الحرب في أوكرانيا.

ويشمل هذا المجموع 60 مليون برميل ستسحبها الولايات المتحدة التي أعلنت أخيرًا أنها ستستخدم احتياطاتها الإستراتيجية بشكل أكبر.

وكتب بيرول على تويتر أن الوكالة الدولية للطاقة "بدأت عملية الإفراج عن مخزون نفطي جماعي يبلغ 120 مليون برميل (بما فيها 60 مليون برميل ساهمت بها الولايات المتحدة)".

وأضاف قائلًا: "سيجري الإعلان قريبًا عن المزيد من التفاصيل بشأن المساهمات على وجه التحديد."

وتعهد جو بايدن الأسبوع الماضي سحب أكثر من 180 مليون برميل من الاحتياطات الإستراتيجية الأميركية لمحاولة لجم ارتفاع الأسعار في السوق.

سحب المزيد من الاحتياطي

ووافقت الدول الثلاثون الأخرى في الوكالة الجمعة خلال اجتماع استثنائي على سحب مزيد من احتياطاتها، لكن من دون كشف الكمية.

وكانت الدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة تعهدت أوائل مارس/ آذار بسحب حوالى 62,7 مليون برميل من احتياطاتها. وتملك هذه الدول في المجموع 1,5 مليار برميل من الاحتياطات النفطية.

وقد تم إنشاء الوكالة الدولية للطاقة عام 1975 لمواجهة صدمات النفط. وهي تضم 31 عضوًا بينهم الولايات المتحدة واليابان والعديد من الدول الأوروبية (ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا...).

زيادة في الأسعار

وكانت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين قد قالت الأربعاء إن عقوبات تفرض حظرًا كاملًا على صادرات النفط الروسي من المرجح أن ينتج عنها "زيادة مفرطة" في الأسعار العالمية ستلحق ضررًا بالولايات المتحدة وحلفائها.

وأبلغت يلين لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأميركي أنها تأمل بأن تتمكن شركات النفط في الولايات المتحدة ودول أخرى من زيادة الإنتاج في الأشهر الستة المقبلة، مدفوعة بإغراء الأسعار الأعلى، وهو ما قد يسمح بفرض قيود أكثر صرامة على النفط الروسي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في تقرير أسبوعي اليوم الأربعاء إن مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي للولايات المتحدة هبط بمقدار 3.7 مليون برميل على مدار الأسبوع الماضي إلى 564.6 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2002 .

وقالت الوكالة الحكومية أيضًا إن الولايات المتحدة لم تستورد أي كميات من النفط من روسيا الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ الأسبوع المنتهي في 25 فبراير/ شباط.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close