الإثنين 25 مارس / مارس 2024

في مواجهة "جنون" الدولار.. احتجاجات بمختلف المدن اللبنانية

في مواجهة "جنون" الدولار.. احتجاجات بمختلف المدن اللبنانية

Changed

احتجاجات لبنان
خرج المتظاهرون للاحتجاج على التدهور الكبير في مختلف نواحي الحياة الاقتصادية في البلاد (تويتر)
ظهرت علامات انهيار العملة الوطنية على أسعار المواد الغذائية والمحروقات والأدوية التي ارتفعت بشكل كبير.

خرجت مسيرات احتجاجية اليوم الثلاثاء، في عدة مناطق لبنانية، ندد المشاركون فيها بالوضع المعيشي مع انهيار العملة الوطنية.

ووصل سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة، اليوم، إلى مستوى غير مسبوق مقتربًا من حاجز الـ33 ألف ليرة للدولار الواحد في تعاملات السوق غير الرسمية (السوداء)، في الوقت الذي لا يزال فيه سعر صرف الدولار في مصرف لبنان المركزي عند حدود 1510 ليرات لكل دولار.

وانعكس انهيار العملة الوطنية على أسعار المواد الغذائية والمحروقات والأدوية الذي ارتفع بشكل كبير، مقابل انخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين.

قطع طرقات وإشعال إطارات

وأقدم عشرات المحتجين على قطع المسلك الشرقي لأوتوستراد جونية في قضاء كسروان بالسيارات لبعض من الوقت، رافعين الأعلام اللبنانية، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

كما أقفل محتجون المسلكين الشرقي والغربي لأوتوستراد ذوق مصبح، بالإطارات المشتعلة، احتجاجًا على ارتفاع سعر صرف الليرة أمام الدولار، وتردي الوضع المعيشي للمواطنين. وعملت وحدات الجيش، في وقت لاحق، على إعادة فتح المسلكين أمام حركة السير.

وللأسباب نفسها، قطع عشرات المحتجين طريق البداوي الدولي، وساحة عبدالحميد كرامي في طرابلس (شمال) في الاتجاهين، وفق المصدر ذاته.

وفي بعلبك (شرق)، أقدم العشرات على إحراق الإطارات وسط سوق بعلبك التجاري، تنديدًا بارتفاع سعر صرف الدولار، وغلاء الأسعار وتردي الأوضاع الاقتصادية والمالية والاجتماعية والمعيشية.

وجنوبًا، أقفل محتجون طريق ساحة النجمة في مدينة صيدا بالإطارات المشتعلة، رفضًا للوضع الاقتصادي المتردي وارتفاع سعر الصرف.

شلل حكومي كامل

وينتظر صندوق النقد الدولي منذ عام 2020 تنفيذ لبنان وعوده بإعداد خطة تعاف وإقرارها في مجلس الوزراء تمهيدًا لتوقيع اتفاق مع الصندوق، لكن يبدو إقرار هذه الخطة مستعصيًا، في ظل عدم انعقاد اجتماعات الحكومة المعطلة منذ ثلاثة أشهر.

وكان رئيس الوزراء نجيب ميقاتي قد قال في مؤتمر صحافي عقده في الثامن والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الماضي في السراي الحكومي إن توقف جلسات مجلس الوزراء "أمر يشكل خللًا بنيويًا في عمل الحكومة لا يمكن تجاهله أو التغاضي عنه".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close