الإثنين 24 يناير / يناير 2022

في 13 دولة.. ابن الـ19 عامًا يخترق أكثر من 25 سيارة "تسلا" عن بُعد

في 13 دولة.. ابن الـ19 عامًا يخترق أكثر من 25 سيارة "تسلا" عن بُعد
الخميس 13 يناير 2022

يدّعي مقرصن يبلغ من العمر 19 عامًا، أنه تمكن من اختراق عدد كبير من سيارات "تسلا" الكهربائية، وقام بفتح أبوابها ونوافذها بالإضافة إلى تشغيل أجهزة الراديو الخاصة بها، والمصابيح الأمامية وحتى في بعض الأحيان تشغيل محركاتها.

ويزعم ديفيد كولومبو، الذي يقول إنه متخصص في تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا، أنه كان قادرًا على اختراق نظام 25 سيارة "تسلا" في 13 دولة مختلفة، عن بُعد. 

وقد أكد وفق "نيويورك بوست" أنه عطل في تلك المركبات أنظمة مكافحة السرقة، وتمكن حتى من معرفة ما إذا كان السائق داخل السيارة.

فقد تفاخر الشاب بأنه يمتلك "تحكمًا كاملًا عن بُعد" في سيارات "تسلا" بتغريدة له يوم الإثنين الفائت، ليتحول بعدها إلى محط أنظار وسائل الإعلام الأميركية، فأوضح لاحقًا أنه على الرغم من اختراق المركبات إلا أنه لم يكن قادرًا على "التحكم بها عن بُعد في التوجيه أو السرعة أو المكابح".

وغردّ كولومبو: "نعم، أن أتمكن من فتح الأبواب وتشغيل سيارات تسلا. لكن لا، لا يمكنني التدخل في حركة السائق بخلاف تشغيل الموسيقى بأقصى مستوى للصوت أو تفعيل الأضواء ولا يمكنني أيضًا قيادة السيارة عن بُعد".

ووفق "نيويورك بوست" بعد أن انتشرت تغريدات كولومبو بشكل كبير على تويتر، تواصل مسؤولين في شركة "تسلا" الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية مع المقرصن الشاب وهم "يحققون الآن في الأمر".

يذكر أنه في الخريف الماضي، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، الملياردير إيلون ماسك، بأنه سيعمل على ضمان حماية البيانات الشخصية لسائقي السيارات الكهربائية من تهديدات المقرصنين.

فمع النمو السريع لتقنيات القيادة الذاتية والمركبات الكهربائية، فإن أمن بيانات المركبات يثير المخاوف أكثر من أي وقت مضى، وفق ماسك.

إذ من المتوقع أنه سيكون هناك بحلول عام 2025، ما يقدر بنحو 470 مليون مركبة موصولة بقاعدة بيانات محوسبة، مما يجعلها أهدافًا سهلة لمجرمي الإنترنت.

بدوره، يزعم كولومبو أنه كان قادرًا على تعطيل "وضع الحراسة" في مركبات "تسلا"، وهي ميزة ضد السرقة تصبح فيها الكاميرا المدمجة بمثابة نظام إنذار فعلي.

فبمجرد إطلاق تنبيه بوجود سرقة، تبدأ الكاميرات في التسجيل بالقرب من السيارة. حيث يتم بث اللقطات إلى المالك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تكنولوجيا - بريطانيا البرامج - شبابيك
منذ 2 ساعات
تقرير عن معرض الفنان "كاوس" في لندن الذي يجمع بين الفن المادي والافتراضي (الصورة: غيتي)
شارك
Share

لم يعد الفنان مرتبطًا بالمكان والظروف بحيث يمكنه اليوم اختيار أي مكانٍ في العالم يريد أن تظهر أعماله فيه، بفضل تقنية الواقع المعزز.

تكنولوجيا - العالم
الأحد 23 يناير 2022
نافذة خاصة حول تراجع شعبية فيسبوك ضمن "صباح جديد" ومقابلة حول الموضوع مع الخبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي علياء حكيم (الصورة: غيتي)
شارك
Share

مع طفرة وسائل التواصل، خفّ بريق الموقع الأزرق. فعلى الرغم من الاستثمار الهائل الذي شرعت به فيسبوك، إلا أنّ شعبية هذا الموقع ضمن الفئة الشابة آخذة بالانحدار.

تكنولوجيا - أخبار العالم
السبت 22 يناير 2022
تقرير حول ثوران بركان لا بالما في أكتوبر الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تلعب الأقمار الصناعية دورًا في مراقبة ثورات البراكين وقد أُذهل العلماء من تدفق البيانات حول بركان هونغ تونغا - هونغ هاباي الذي ثار مؤخرًا.

Close