الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

في 13 دولة.. ابن الـ19 عامًا يخترق أكثر من 25 سيارة "تسلا" عن بُعد

في 13 دولة.. ابن الـ19 عامًا يخترق أكثر من 25 سيارة "تسلا" عن بُعد

Changed

صورة تعبيرية عن قرصنة بيانات سيارة "تسلا" (غيتي)
صورة تعبيرية عن قرصنة بيانات سيارة "تسلا" (غيتي)
تفاخر شاب يعيش في ألمانيا بأنه يمتلك "تحكمًا كاملًا عن بُعد" في سيارات "تسلا"، ليتحول بعدها إلى محط أنظار وسائل الإعلام الأميركية.

يدّعي مقرصن يبلغ من العمر 19 عامًا، أنه تمكن من اختراق عدد كبير من سيارات "تسلا" الكهربائية، وقام بفتح أبوابها ونوافذها بالإضافة إلى تشغيل أجهزة الراديو الخاصة بها، والمصابيح الأمامية وحتى في بعض الأحيان تشغيل محركاتها.

ويزعم ديفيد كولومبو، الذي يقول إنه متخصص في تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا، أنه كان قادرًا على اختراق نظام 25 سيارة "تسلا" في 13 دولة مختلفة، عن بُعد. 

وقد أكد وفق "نيويورك بوست" أنه عطل في تلك المركبات أنظمة مكافحة السرقة، وتمكن حتى من معرفة ما إذا كان السائق داخل السيارة.

فقد تفاخر الشاب بأنه يمتلك "تحكمًا كاملًا عن بُعد" في سيارات "تسلا" بتغريدة له يوم الإثنين الفائت، ليتحول بعدها إلى محط أنظار وسائل الإعلام الأميركية، فأوضح لاحقًا أنه على الرغم من اختراق المركبات إلا أنه لم يكن قادرًا على "التحكم بها عن بُعد في التوجيه أو السرعة أو المكابح".

وغردّ كولومبو: "نعم، أن أتمكن من فتح الأبواب وتشغيل سيارات تسلا. لكن لا، لا يمكنني التدخل في حركة السائق بخلاف تشغيل الموسيقى بأقصى مستوى للصوت أو تفعيل الأضواء ولا يمكنني أيضًا قيادة السيارة عن بُعد".

ووفق "نيويورك بوست" بعد أن انتشرت تغريدات كولومبو بشكل كبير على تويتر، تواصل مسؤولين في شركة "تسلا" الأميركية لصناعة السيارات الكهربائية مع المقرصن الشاب وهم "يحققون الآن في الأمر".

يذكر أنه في الخريف الماضي، تعهد الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، الملياردير إيلون ماسك، بأنه سيعمل على ضمان حماية البيانات الشخصية لسائقي السيارات الكهربائية من تهديدات المقرصنين.

فمع النمو السريع لتقنيات القيادة الذاتية والمركبات الكهربائية، فإن أمن بيانات المركبات يثير المخاوف أكثر من أي وقت مضى، وفق ماسك.

إذ من المتوقع أنه سيكون هناك بحلول عام 2025، ما يقدر بنحو 470 مليون مركبة موصولة بقاعدة بيانات محوسبة، مما يجعلها أهدافًا سهلة لمجرمي الإنترنت.

بدوره، يزعم كولومبو أنه كان قادرًا على تعطيل "وضع الحراسة" في مركبات "تسلا"، وهي ميزة ضد السرقة تصبح فيها الكاميرا المدمجة بمثابة نظام إنذار فعلي.

فبمجرد إطلاق تنبيه بوجود سرقة، تبدأ الكاميرات في التسجيل بالقرب من السيارة. حيث يتم بث اللقطات إلى المالك من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close