الثلاثاء 23 يوليو / يوليو 2024

قادة العالم يشاركون في قمة بشأن أوكرانيا.. هل تنجح في عزل روسيا؟

قادة العالم يشاركون في قمة بشأن أوكرانيا.. هل تنجح في عزل روسيا؟

Changed

زيلينسكي
طُرحت فكرة القمة بعد أن قدم زيلينسكي خطة سلام من 10 نقاط في أواخر عام 2022- رويترز
لن تكون روسيا حاضرة في مؤتمر بشأن الحرب في أوكرانيا بمشاركة قادة كبرى دول العالم في منتجع بورجنشتوك في سويسرا.

يحضر قادة كبرى دول العالم إلى جانب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في قمة تنطلق غدًا السبت لاستكشاف سبل إنهاء الصراع الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، لكن روسيا ليست مدعوة ولن يحقق الحدث هدف كييف المتمثل في عزل موسكو.

وستشارك نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وقادة ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا وكندا واليابان في القمة التي ستعقد يومي 15 و16 يونيو/ حزيران في منتجع بورجنشتوك الواقع على قمة جبلية في سويسرا.

وقال زيلينسكي، إن الهند سترسل وفدًا "رفيع المستوى" إلى القمة، وذلك بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في إيطاليا اليوم الجمعة. ويشارك وزيرا خارجية تركيا والمجر اللتين تحتفظان أيضًا بعلاقات ودية مع روسيا.

الحفاظ على الدعم الدولي

هذا ولن تشارك بعض الدول وأبرزها الصين، المستهلك الرئيسي للنفط الروسي والتي تورد لموسكو سلعًا تساعدها في الحفاظ على قاعدتها الصناعية.

وقال زيلينسكي في برلين يوم الثلاثاء: "هذا الاجتماع في حد ذاته نتيجة"، معترفًا أيضًا بالتحدي المتمثل في الحفاظ على الدعم الدولي مع استمرار الحرب التي دخلت الآن عامها الثالث.

ومن المتوقع أن تحضر نحو 90 دولة ومنظمة. ويقول دبلوماسيون إن المنظمين يكافحون للموازنة بين التنديد بأفعال روسيا وضمان أكبر عدد ممكن من المشاركين.

وأفاد شخصان مطلعان على المسودة النهائية لإعلان القمة إنها تشير إلى "حرب" روسيا على أوكرانيا، وتؤكد أيضًا أهمية الالتزام بميثاق الأمم المتحدة واحترام القانون الدولي. وذكر المصدران أن المشاركين غير الموافقين على الإعلان لديهم مهلة حتى نهاية اليوم للانسحاب.

وتريد سويسرا أن تمهد القمة الطريق أمام "عملية سلام مستقبلية" تشارك فيها روسيا، وأن تحدد الدول التي يمكنها المشاركة في المرحلة التالية.

شروط روسية

وقال عدة دبلوماسيين إن السعودية من بين المرشحين، مع احتمال وجود دول أخرى أيضًا من الشرق الأوسط.

وكان زيلينسكي قد زار السعودية يوم الأربعاء لمناقشة الاستعدادات للقمة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لكن لم يتضح ما إذا كانت المملكة سترسل ممثلًا.

وطُرحت فكرة القمة بعد أن قدم زيلينسكي خطة سلام من 10 نقاط في أواخر عام 2022.

ووصفت روسيا، التي أرسلت عشرات الآلاف من القوات للهجوم العسكري على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022، فكرة عقد قمة لم تتم دعوتها إليها بأنها "بلا جدوى".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة إن بلاده ستوقف إطلاق النار وتدخل محادثات السلام إذا تخلت أوكرانيا عن طموحاتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وسحبت قواتها من أربع مناطق أوكرانية تطالب بها موسكو. وقالت كييف مرارًا إن وحدة أراضيها غير قابلة للتفاوض.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close