الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

قالت إنها "أقيلت لأنها مسلمة".. نائبة بريطانية تحيي جدل "العنصرية"

قالت إنها "أقيلت لأنها مسلمة".. نائبة بريطانية تحيي جدل "العنصرية"

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" يعود إلى أبريل 2021 يتناول صدور تقرير ينفي وجود عنصرية ممنهجة في بريطانيا (الصورة: غيتي)
قالت نصرت غني (49 عامًا) التي فقدت منصبها في فبراير 2020: إن مسؤولًا عن الانضباط الحزبي بالبرلمان أبلغها أن ديانتها الإسلامية طُرحت بمثابة "قضية" خلال إقالتها.

نقلت صحيفة صنداي تايمز عن نائبة بريطانية قولها إنها استُبعدت من منصب وزاري في حكومة المحافظين برئاسة بوريس جونسون، وذلك إلى حد ما بسبب شعور زملائها بعدم ارتياح تجاه عقيدتها الإسلامية.

وقالت نصرت غني (49 عامًا) التي فقدت منصبها كوزيرة دولة للنقل في فبراير/ شباط 2020 للصحيفة: إن مسؤولًا عن الانضباط الحزبي بالبرلمان أبلغها أن ديانتها الإسلامية طُرحت بمثابة "قضية" خلال إقالتها.

ونقلت الصحيفة عن النائبة غني قولها: "قيل لي إن ديانتي الاسلامية أثيرت خلال اجتماع التعديل الوزاري في داونينغ ستريت، وأن وضعي بوصفي وزيرة مسلمة جعل زملائي يشعرون بعدم ارتياح". وقالت: "لن أتظاهر بأن هذا لم يهز إيماني بالحزب، وقد فكرت بجدية في بعض الأحيان فيما إذا كنت سأستمر بصفة نائبة".

"اتهامات باطلة تمامًا"

ولم يصدر رد فوري على تعليقاتها من مكتب جونسون، لكن مارك سبنسر كبير مسؤولي الانضباط الحزبي قال إنه كان الشخص المقصود في مزاعم غني. وقال على تويتر إن "هذه الاتهامات باطلة تمامًا وأنا أعتبرها تشهيرًا". وأضاف: "لم أستخدم أبدًا تلك الكلمات المنسوبة إلي".

وقال سبنسر في رده: إن غني امتنعت عن طرح الأمر في تحقيق داخلي رسمي عندما أثارت القضية لأول مرة في مارس/ آذار الماضي. وسبق لحزب المحافظين أن واجه اتهامات بالإسلاموفوبيا كما انتقد تقرير في مايو/ أيار من العام الماضي الحزب بشأن طريقة تناوله لشكاوى التمييز ضد المسلمين.

ودفع التقرير أيضا جونسون إلى إعلان اعتذار مشروط عن أي إهانة نتجت عن تصريحاته السابقة عن الإسلام بما في ذلك عمود في إحدى الصحف أشار فيه إلى النساء اللواتي يرتدين النقاب على أنهن "يتجولن وكأنهن صناديق بريد".

وقال زعيم حزب العمال المعارض كير ستارمر: إن على المحافظين التحقيق على الفور فيما قالته غني.

"ابتزاز"

وتأتي تصريحات غني بعد أن قال أحد زملائها في حزب المحافظين إنه سيناقش مع الشرطة اتهامات بأن مسؤولين بالحكومة حاولوا "ابتزاز" نواب يشتبه بمحاولتهم إجبار جونسون على ترك منصبه، بسبب الغضب العام من الحفلات التي أقيمت في مكتبه في داونينغ ستريت خلال عمليات الإغلاق بسبب فيروس كورونا.

واتهم رئيس لجنة الإدارة العامة والشؤون الدستورية وليام راج الحكومة بالابتزاز، وقال بيان له الخميس الماضي: "في الأيام الأخيرة تعرض عدد من أعضاء البرلمان لضغوط، وعمليات ترويع من أعضاء في الحكومة؛ بسبب رغبتهم المعلنة أو المفترضة في إجراء اقتراع على سحب الثقة من قيادة الحزب".

وكان النائب الشاب كريستيان ريكفورد قد انشق عن حزب المحافظين، خلال جلسة صاخبة لمجلس العموم، متهمًا كبار المسؤولين في الحكومة بابتزازه في مشروع تربوي.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close