الجمعة 29 مارس / مارس 2024

قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية.. العثور على جثث لمهاجرين وإنقاذ آخرين

قبالة سواحل لامبيدوزا الإيطالية.. العثور على جثث لمهاجرين وإنقاذ آخرين

Changed

تقرير في أكتوبر 2022 يتناول ارتفاع أعداد المهاجرين غير النظاميين إلى إيطاليا (الصورة: غيتي- أرشيف)
أنقذ خفر السواحل الإيطالية 42 مهاجرًا بينهم امرأتان حاملان، بينما عثروا على ثماني جثث أخرى.

عثر خفر السواحل الإيطالي على ثماني جثث لمهاجرين غير نظاميين، وتم إنقاذ نحو 40 كانوا على متن سفينة قبالة ساحل جزيرة لامبيدوزا خلال الليل، بحسب ما كشفت وسائل إعلام إيطالية اليوم الجمعة.

وفي تصريح لوكالة "فرانس برس"، قال رئيس بلدية جزيرة لامبيدوزا فيليبو مانينو إنّ: خفر السواحل انتشلوا مساء أمس الخميس "ثماني جثث؛ خمسة رجال وثلاث نساء إحداهن حامل. هناك 42 ناجيًا، بينهم امرأتان حاملان".

وأفادت وكالة "أنسا" للأنباء، بأن المنقذين نقلوا الناجين إلى الميناء الرئيسي في لامبيدوزا جنوبي صقلية.

ورافقت السلطات الإيطالية ثلاث سفن أخرى على متنها 156 شخصًا إلى لامبيدوزا، إحدى نقاط الدخول الرئيسية للساعين للوصول إلى أوروبا، بحسب "رويترز".

زيادة في أعداد المهاجرين

وتشهد إيطاليا زيادة في أعداد الوافدين من شمال إفريقيا. وأظهرت بيانات وزارة الداخلية أن نحو 105140 مهاجرًا وصلوا إلى إيطاليا عن طريق البحر عام 2022، مقارنة بما يصل إلى 67477 عام 2021 و34154 عام 2020.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، كشفت لجنة النظام والأمن العام التابعة لوزارة الداخلية الإيطالية عن ارتفاع أعداد المهاجرين الذين وصلوا إلى البلاد، منذ بداية 2022 بنسبة تفوق 50%.

وبيّنت اللجنة أن الزيادة تعود إلى ارتفاع أعداد القادمين من ليبيا وتونس وتركيا، حيث تشكّل الدول الرئيسة التي يأتي منها المهاجرون.

وتقدّر الأمم المتحدة أن ما يقرب من 1400 مهاجر لقوا حتفهم، في أثناء محاولتهم عبور البحر المتوسط في العام الماضي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة