الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

قبرص.. إصلاحات بعد فضيحة "جوازات السفر الذهبية"

قبرص.. إصلاحات بعد فضيحة "جوازات السفر الذهبية"

Changed

قبرص
باعت قبرص جواز السفر للمواطنين من خارج دول الاتحاد الأوروبي مقابل استثمار قيمته 2,5 مليون يورو (غيتي)
لم تقتصر فضيحة "جوزات السفر الذهبية" التي عصفت بقبرص على استقالة رئيس برلمان الجزيرة المتوسطية، بل دفعت رئيسها لإعلان حزمة إصلاحات جديدة.

أعلن رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسيادس الخميس أن حكومته ستعلن إصلاحات مهمة لمكافحة الفساد عقب فضيحة "جوازات السفر الذهبية" التي شهدتها الجزيرة المتوسطية العام الماضي.

وكانت شبكة "الجزيرة" بثت في أكتوبر/ تشرين الأول تحقيقًا حول انتهاكات تتعلق ببرنامج جوازات السفر هذا المخصص للمستثمرين الأغنياء؛ وهو الأمر الذي دفع رئيس البرلمان القبرصي إلى الاستقالة.

وأصدرت قبرص عضو الاتحاد الأوروبي آلاف جوازات السفر في إطار هذا البرنامج المثير للجدل، الذي يُشتبه في أنه يروّج للفساد وغسل الأموال. وألغي البرنامج في نوفمبر/ تشرين الثاني إثر تحقيق الشبكة التلفزيونية.

وتوجّه أناستاسيادس إلى مواطنيه في خطاب متلفز مساء الخميس، قائلًا: إن هناك "إجراءات ستُعلن الجمعة" ستكون "أهم إصلاحات لمكافحة الفساد" تشهدها البلاد.

ووعد بأن هذه الإجراءات ستوفر "أقوى شبكة حماية ممكنة ضد الفساد"، مشدّدًا على أن الفساد "ظاهرة موجودة"، ومؤكدًا أن حكومته تعمل على "مواجهته بشكل جذري".

ونفى الرئيس أن يكون استفاد شخصيًا من ذلك البرنامج، غير أنه أقرّ بوجود "أخطاء" فيه، وأشار إلى أن الحكومة حاولت مرات عدة إصلاح القواعد المعمول بها منذ إطلاق البرنامج عام 2007.

وقد توسع البرنامج بشكل خاص بعد الأزمة الاقتصادية عام 2013، وجلب مليارات اليوروهات إلى البلاد.

ووفقًا للقواعد المعمول بها بموجب هذا البرنامج، يمكن لمواطن من دولة خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على جواز سفر قبرصي مقابل استثمار قيمته 2,5 مليون يورو، يمكن أن يتمثل بشراء مسكن في الجزيرة.

وتدرس قبرص حاليًا الطريقة التي أُصدِرت من خلالها جوازات السفر تلك، وتحت أي ظروف وأسماء الأشخاص الذين استفادوا منها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close