الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

قبل أسابيع من "كوب 27".. احتجاجات تطالب الدول الغنية بدفع ثمن تغير المناخ

قبل أسابيع من "كوب 27".. احتجاجات تطالب الدول الغنية بدفع ثمن تغير المناخ

Changed

ناقشت فقرة من برنامج "صباح النور" تأثير التغير المناخي على الدول الأكثر فقرًا (الصورة: غيتي)
يبدي ناشطون بيئيون ومواطنون في عدد من الدول مخاوف من المستقبل في ظل تصاعد وتيرة التغير المناخي وما يرافقها من ظواهر مدمرة.

نظّم نشطاء مناصرون للبيئة، أمس الجمعة، احتجاجات من نيوزيلندا واليابان إلى ألمانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، لمطالبة الدول الغنية بدفع ثمن الضرر الذي يلحقه الاحتباس الحراري بالفقراء.

وتأتي الاحتجاجات قبل ستة أسابيع من قمة المناخ "كوب 27" لعام 2022، حيث ستُطالب الدول الأكثر عرضة للخطر بالحصول على تعويضات عن الأضرار المرتبطة بظاهرة تغيّر المناخ، والتي تسبّبت بتدمير منازل ومنشآت للبنية التحتية وسبل عيش الكثيرين.

وخطّط نشطاء حركة "أيام الجمعة من أجل المستقبل" لتنظيم مظاهرات في نحو 450 موقعًا في أنحاء العالم، تزامنًا مع احتشاد قادة العالم في نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع.

مخاوف من المستقبل

وقال بارك تشاي يون (15 عامًا)، وهو واحد من 200 شخص تقريبًا شاركوا في احتجاج في سول بكوريا الجنوبية: "يومًا ما، قد يكون منزلي هو الذي تغمره المياه. أعيش حياتي تحت وطأة شعور بالأزمة، لذلك أعتقد أنه من المهم أن أعبّر عن مخاوفي للحكومة لاتخاذ إجراءات احترازية، أكثر حتى من الذهاب إلى المدرسة".

وأبدى محتج، عرّف نفسه باسم "ميتا"، مخاوف مماثلة في إندونيسيا، حيث قال: "إذا غمرت المياه جاكرتا، لن يتمكن من المغادرة سوى من يملكون النقود. أما أنا فأين سأذهب؟ سأغرق هنا في جاكرتا".

وتجمّع حوالي 400 من الناشطين الشباب في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية، مردّدين شعارات مثل "تحرّكوا من أجل إفريقيا...احموا كوكبنا".

وفي نيويورك، تجمّع ما لا يقلّ عن ألفي شخص بعد ظهر الجمعة للمشاركة في مسيرة مماثلة، وردّدوا شعارات مثل: "إذا اتّحد الناس، لن ينهزموا أبدًا".

وأدت الأضرار الناجمة عن تغيّر المناخ إلى زيادة مطالب البلدان النامية بتعويضات عن "الخسائر والأضرار"، في مؤتمر "كوب-27" الذي تستضيفه مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

ويشير قادة هذه الدول إلى معاناة العديد من دول العالم بالفعل من كوارث ناجمة عن تغيّر المناخ، بما يشمل الفيضانات الجارفة التي غمرت أجزاء كبيرة من باكستان، وحرائق الغابات التي اجتاحت المغرب وكندا، وموجات الحر غير المسبوقة في بريطانيا والهند.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close