الإثنين 25 مارس / مارس 2024

قبل الأولمبياد.. الصين تجري فحوصات لمنطقة بكاملها بعد رصد بؤرة كوفيد

قبل الأولمبياد.. الصين تجري فحوصات لمنطقة بكاملها بعد رصد بؤرة كوفيد

Changed

تقرير لـ "العربي" يرصد شهادات لطلاب جامعيين عرب وأجانب يتحدثون عن تفاصيل الأيام الأولى لرصد فيروس كورونا في ووهان (الصورة: غيتي)
قررت بكين إجراء فحوصات كوفيد-19 لملايين السكان في إحدى المناطق، بعد اكتشافها بؤرة للفيروس فيها، حيث تشدد قيودها وإجراءاتها قبيل انطلاق ألعاب الأولمبياد الشتوية.

أعلنت بكين اليوم الأحد، إجراء فحوصات كوفيد-19 لجميع سكان أحد الأحياء بعد اكتشاف بؤرة لفيروس كورونا، قبل أقل من أسبوعين من انطلاق الألعاب الأولمبية الشتوية في العاصمة الصينية.

ونهاية الأسبوع الماضي، كشفت المدينة عن تسجيل إصابة أولى من المتحورة أوميكرون الشديدة العدوى، لدى شخص تلقى طردًا من كندا عُثِر على آثار للفيروس عليها، حيث أمرت السكان بعدها بتعقيم الطرود. ومنذ ذلك الحين، تم تسجيل نحو ثلاثين إصابة بعضها مرتبط بالمتحورة دلتا، فيما تعد منطقة فنغتاي في جنوب بكين، بؤرة تفشي الفيروس التاجي.

وفي إجراء احترازي، ستُجرى فحوص لجميع سكان تلك المنطقة اعتبارًا من الأحد، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية بعد الإعلان عن اكتشاف ست إصابات جديدة.

ويبلغ عدد سكان فنغتاي نحو مليوني نسمة، ويضم هذا الحي سوق تشينفادي الذي شكّل عام 2020 بؤرة للفيروس، بسبب آثار لكورونا رصدت على لوح لتقطيع كميات مستوردة من سمك السلمون.

وبعد ذلك، بدأت الصين التزام الحذر الكبير حيال سلسلة المواد الغذائية المجمدة، إذ تخشى انتقالًا لكوفيد-19 عبر منتجات آتية من الخارج. لكن منظمة الصحة العالمية نفت بشكل قاطع فرضية أن تكون أطعمة مجمدة منشأ الوباء في الصين.

ويقع حي فنغتاي على بُعد نحو عشرين كيلومترًا، عن الموقع الذي يستضيف المباريات الأولمبية في التزلج الحر والتزلج على الجليد.

رفع القيود في شيان

من جهة أخرى، أعلنت سلطات شيان (شمال) الواقعة على بعد حوالي ألف كيلومتر عن بكين، أن المدينة سترفع الثلاثاء القيود التي فرضت للحد من انتشار كورونا.

وكانت سلطات المدينة التي أصبحت بؤرة جديدة للمرض في نهاية ديسمبر/ كانون الأول، فرضت على سكانها البالغ عددهم 13 مليونًا إجراءات حجر صحي هي الأكثر صرامة من ووهان وهي أول مدينة في العالم، ظهر فيها الفيروس قبل عامين.

ومنذ بداية الجائحة، طبقت السلطات الصينية إستراتيجية "صفر كوفيد" وفرضت قيودًا على السفر وإجراءات عزل محددة، بهدف الحد من ظهور حالات جديدة قدر الإمكان، فيما وصفت طالبة روسية موجودة في ووهان لـ "العربي"،  خلو الشوارع الصينية من الناس بمشهد من فيلم "رعب".

ورغم ذلك، تُسَجّل إصابات بشكل متقطع في الأشهر الأخيرة، وتُضاعف الدولة من يقظتها مع اقتراب دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنظم في بكين من 4 إلى 20 فبراير/ شباط.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في البر الرئيسي في الصين اليوم الأحد، تسجيل 56 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم السبت نزولًا من 63 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان: إن 19 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليًا مقابل 23 قبل يوم.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة