السبت 20 أبريل / أبريل 2024

قبل اليوم الحاسم.. ماكرون ولوبان يقدمان آخر ما في جعبتهما للناخبين

قبل اليوم الحاسم.. ماكرون ولوبان يقدمان آخر ما في جعبتهما للناخبين

Changed

تقرير يستعرض المسيرة المهنية لمرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان (الصورة: غيتي)
اتجهت مارين لوبان إلى عقر دار منافسها نحو بلدة إيتابل، بينما كانت وجهة ماكرون جنوبًا نحو بلدة فيجاك، في اليوم الأخير قبل أن يحسم الفرنسيون خيارهم.

كثف مرشحا الرئاسة الفرنسية إيمانويل ماكرون ومارين لوبان جهودهما في معركة اليوم الأخير قبل الاستحقاق الانتخابي الحاسم، حيث قدّما أمام الناخبين آخر ما في جعبتهما من عروض.

واتجهت لوبان مؤخرًا شمالاً إلى عقر دار منافسها، وتحديدًا بلدة إيتابل، حيث وضعت هناك الناخبين أمام خيارين.

وقالت لوبان: "الخيار بسيط، إما ماكرون أو فرنسا، بما أنه حوّل هذه الانتخابات إلى استفتاء، حسنًا فالسؤال هو: ماكرون أم فرنسا؟".

أما ماكرون، فاتجه إلى عمق الجنوب الفرنسي نحو بلدة فيجاك، قائلاً أمام الجماهير: "فرنسا واحدة عبر تاريخها وقد بدأت منذ آلاف السنين، من خلال الثورة ازدهرت مدعومة بجمهورية علمانية محترمة".

ويرى بعض الفرنسيين في لوبان خيارهم الأمثل لتحقيق "بريكست"، وهي النسخة الفرنسية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. أما البعض الآخر، فسيختار ماكرون وسيصوتون له، ليس حبًا به بل محاولة لإقصاء اليمين المتطرف، فيما آثرت نسبة لا يستهان بها من الفرنسيين الامتناع عن التصويت.

ولا يبدو الأمر محسومًا بعد، فقد منحت استطلاعات الرأي الأفضلية لماكرون بنوايا تصويت تتراوح بين 54 إلى 56,5% مقابل 43,5 إلى 46% لمنافسته، وهو فرق أقل مما كانت عليه النتائج عام 2017 عندما فاز ماكرون بنسبة 66% من الأصوات.

وإذا ما نجح ماكرون مجددًا، بعد جلوسه 5 سنوات على الكرسي الرئاسي، فأمامه ولاية يعتقد بأنها غاية في التعقيد، إذ عليه معالجة مشاعر الخوف والاستياء التي طبعت ولايته الحالية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close