الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قبل كازاخستان.. تاريخ "حافل" بالتدخلات العسكرية الروسية في العالم

قبل كازاخستان.. تاريخ "حافل" بالتدخلات العسكرية الروسية في العالم

Changed

في ستينيات القرن المنصرم، سحقت دبابات حلف وارسو ربيع براغ، حينما اجتاحت قوات الحلف بقيادة الاتحاد السوفياتي سابقًا شوارع العاصمة التشيكية، لتقضي على حراك وليد يدعو إلى الديمقراطية.

فتح إرسال روسيا الكتيبة الأولى من قوات عسكرية إلى كازاخستان التي تشهد احتجاجات ضد السلطة على خلفية رفع أسعار الغاز الطبيعي، في بلد غني بالنفط، الباب أمام تاريخ موسكو الواسع من التدخلات العسكرية إلى جانب حلفائها، في مختلف مناطق العالم على غرار سوريا وأفغانستان.

وتعد كازاخستان آخر حلقة من حلقات دعم الحلفاء عسكريًا منذ بدء الشرارة الأولى للاحتجاجات في البلاد الأحد الماضي، استجابة لطلب الرئيس الكزخي قاسم جومرت توكاييف، إذ يتأتى ذلك الدعم من موسكو لكون كازاخستان هي عضو في منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تأسست في مايو/ أيار 1992، وتضم روسيا وأرمينيا وبيلاروسيا وطاجيكستان وقرغيزيا.

تاريخ طويل بدعم الحلفاء

وقبل ذلك حشدت روسيا قواتها على الحدود مع أوكرانيا وذلك ليس دعمًا لرئيسها، بل لدعم الانفصاليين الموالين شرقي البلاد، كما سبق لها أن أرسلت موسكو قوات إلى شبه جزيرة القرم، التي انتزعتها عنوة من كييف.

أما في سوريا حيث بدأ التدخل العسكري الروسي أواخر سبتمبر/ أيلول 2015، كان العنوان الفارق فيها، لرجحان كفة رئيس النظام السوري بشار الأسد الذي استنجد بموسكو، بعد تقدم فصائل المعارضة على الأرض، والسيطرة على مساحات واسعة من البلاد بعد ثورة شعبية تفجّرت في مارس/ آذار 2011؛ كادت أن تطيح بالأسد لولا التدخل الروسي.

وفي شمال إفريقيا، كان الدعم الروسي إلى اللواء المتقاعد خليفة حفتر في ليبيا تحت غطاء مرتزقة "فاغنر"، رغم وقوف حفتر بوجه الحكومة المعترف بها دوليًا.

وعند الغوص في ثنايا العقود السبعة المنصرمة، تعود بناء الذاكرة إلى الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، دعمًا لنظام الحكم الحليف، حيث أدخل البلاد منذ أواخر السبعينيات في نفق مظلم لا تزال تتلمس سبل الخروج منه.

وفي ستينيات القرن المنصرم، سحقت دبابات حلف وارسو ربيع براغ، حينما اجتاحت قوات الحلف بقيادة الاتحاد السوفيتي سابقًا شوارع العاصمة التشيكية، لتقضي على حراك وليد يدعو إلى الديمقراطية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close