الخميس 18 أبريل / أبريل 2024

قبل يوم على مونديال قطر.. رئيس الفيفا ينتقد "نفاق" الأوروبيين

قبل يوم على مونديال قطر.. رئيس الفيفا ينتقد "نفاق" الأوروبيين

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تسلط الضوء على تصريحات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الصورة: غيتي)
دافع رئيس الفيفا عن قطر بعد حملات التشويه التي طالتها، مؤكدًا أن "ظروف العمال الأجانب فيها أفضل من ظروف المهاجرين في أوروبا".

أكّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، جياني إنفانتينو اليوم السبت، أن "قطر ستنظم أفضل نسخة من المونديال في التاريخ"، مشدّدا على أن ظروف العمل في قطر أفضل بكثير من ظروف المهاجرين إلى أوروبا، وذلك في رد على بعض الاتهامات الغربية للدوحة بخصوص ظروف العمال الأجانب.

وقبل يوم من انطلاق مونديال قطر 2022، قال إنفانتينو في مؤتمر صحافي عقده في المركز الإعلامي للبطولة في العاصمة القطرية الدوحة: إن "قطر تطورت كثيرًا في مجال حماية حقوق العمال وأصبحت نموذجًا في التسامح والعمل الجماعي".

وأضاف: "قطر تؤمن لكل من يأتي إليها أملًا في الحياة بفرص عمل. والجميع يعمل في قطر على إنجاح كأس العالم، وهم فرحون بالقيام بذلك بطريقة قانونية. وما يكسبونه هنا يساعدهم على إفراح عائلاتهم في وطنهم الأصلي".

وقال: "لو كانت أوروبا تهتم فعلًا بشأن هؤلاء الأشخاص لكان بإمكانها القيام بما قامت به دولة قطر بتنظيم الهجرة والسماح لهم بالسفر إلى أوروبا، وإعطائهم على الأقل فرصة لمستقبل أفضل ".

ووصف الانتقادات لدولة قطر  بأنها تدل على "النفاق الأوروبي"، معتبرًا أن ما حصل في الأسابيع الأخيرة "أمر غير عادل".

وأشار إلى أن العديد من المؤسسات الدولية أقرّت بأن "معايير حقوق العمال في دولة قطر مشابهة لمعايير حقوق العمال في أوروبا".


اقرأ أيضا:
الـ"فيفا" يعلن حظر بيع المشروبات الكحولية في محيط ملاعب مونديال قطر
مناطق مشجعين في عدة دول.. قطر تشارك اللاجئين والنازحين فرحة المونديال
"سحر كرة القدم".. مبادرة عربية غير مسبوقة قبيل انطلاق مونديال قطر
المونديال الأكثر تميّزًا.. تقنيات حديثة وصديقة للبيئة تنتظر زوّار قطر

وفي انتقاد للسياسات الأوروبية تجاه المهاجرين، قال إنفانتينو: "نحن في أوروبا نُغلق كافة الحدود"، مضيفًا: "أنا أوروبي، وأقول إنه يتوجّب على الأوروبيين الاعتذار من الشعوب على ما قاموا به طوال عقود من السنوات قبل إعطاء الدروس".

وأردف: "الجميع يتواجد في دولة قطر من أجل إنجاح كأس العالم"، مؤكدًا أن هذه النسخة "ستكون الأفضل في التاريخ.. فخور بكل من عمل جاهدًا على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي".

إرث مونديال قطر 

وأكمل رئيس الاتحاد الدولي: "بصفتي رئيسًا لـ"الفيفا"، عليّ التركيز على كرة القدم، لكن وجدت نفسي مرغمًا على توضيح العديد من الأمور. ‏اسمحوا للمشاركين في البطولة بالتركيز على كرة القدم، وللجماهير بالاستمتاع بالحدث الذي لا يتكرّر إلا مرة كل أربعة أعوام".

وأوضح أن جميع القرارات التي اتخذت بخصوص مونديال قطر 2022 جاءت بالشراكة بين قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، مشيرًا إلى أن الكثير من الناس يستثمرون في مونديال قطر أكثر من النسخ السابقة، كما أن أرباح الاتحاد الدولي ازدادت من البث التلفزيوني خلال استضافة قطر للمونديال، حيث ارتفعت حقوق بثّ النسخة الـ 22 من المونديال بمقدار 200 مليون دولار مقارنة بالبطولات السابقة.

وقال: "كرة القدم توحّد الجميع في هذا العالم، وأنا على قناعة كبيرة بأن هذه النسخة من المونديال ستساهم في زيادة الوعي لدى الكثيرين من العالم الغربي إزاء العالم العربي"، مضيفًا أنه "لا شك في أن إرث كأس العالم في قطر ترك بصمات إيجابية كبيرة وسنرى نتائجه في مرحلة ما بعد البطولة".

وكان أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قد شدد في تصريحات سابقة على أن بلاده تعرضت لحملات تشويه غير مسبوقة، منذ أن فازت بشرف استضافة العرس الكروي العالمي.

وتستضيف قطر نهائيات كأس العالم لكرة القدم بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وتنطلق البطولة بمباراة الافتتاح بين منتخبي قطر والإكوادور على ملعب "البيت"، في أول مونديال يقام في الشرق الأوسط والعالم العربي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close