الجمعة 29 مارس / مارس 2024

قبيل إعلان الضم.. الكرملين يحذر: سنعتبر هذه الهجمات عدوانًا على روسيا

قبيل إعلان الضم.. الكرملين يحذر: سنعتبر هذه الهجمات عدوانًا على روسيا

Changed

متابعة لـ "العربي" حول استعداد بوتين لإعلان ضم مناطق أوكرانية إلى روسيا (الصورة: غيتي)
تصاعدت الهجمات قبيل إعلان موسكو رسميًا ضمّ أراضٍ أوكرانية، فيما أعلن زعيم الانفصاليين في دونيتسك أن القوات الروسية "محاصرة جزئيًا" في بلدة ليمان.

بعدما صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضم بلاده أربع مناطق أوكرانية، أكد الكرملين اليوم الجمعة، أنه سيعتبر الهجمات ضد أي جزء من أراض أوكرانية توشك موسكو على ضمها، أعمالًا عدوانية ضد روسيا نفسها.

وذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين، أن روسيا ستضم "بحكم القانون" أجزاء من أوكرانيا لا تخضع لسيطرة القوات الروسية، ضمن تحركاتها لضم أربع مناطق في أوكرانيا.

وتتجه روسيا لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا في أوكرانيا، بعد إجراء ما أسمته "استفتاءات" في المناطق المحتلة بأوكرانيا. وقالت الحكومات الغربية وكييف: إن التصويت ينتهك القانون الدولي.

ويستضيف الكرملين حفلًا في مناسبة هذه الخطوة، عند الساعة 12,00 ت. غـ يلقي خلاله بوتين "خطابًا مطولًا" بحسب بيسكوف.

وقالت روسيا: إن الاستفتاء أكد على رغبة سكان هذه المناطق بالانضمام إليها، وهو أمر رفضته وشككت به كييف والغرب، بينهم الرئيس الأميركي جو بايدن الذي تعهّد بعدم اعتراف بلاده مطلقًا بسيادة روسيا على أراض أوكرانية، معتبرة أن تلك الاستفتاءات زائفة ومعدة النتائج مسبقًا.

قوات أوكرانيا على مشارف ليمان

ميدانيًا، أفاد حاكم مقاطعة زاباروجيا بوقوع 23 قتيلًا جراء قصف روسي على المنطقة، مشيرًا إلى أنّ قافلة من المركبات تقلّ مدنيين أوكرانيين أصيبت في قصف روسي صاروخي جنوبي البلاد.

وفي ميكولايف، أعلنت وكالة الأنباء الأوكرانية إصابة 9 على الأقلّ في قصف استهدف مجمعًا سكنيًا وسط المدينة.

في المقابل، نقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية الحكومية عن مسؤولين محليين قولهم: إنّ مسؤولًا عيّنته موسكو في خيرسون، وهي منطقة بجنوبي أوكرانيا تسيطر عليها روسيا، قُتِل في ضربات شنّتها قوات كييف.

إلى ذلك، أعلن زعيم الانفصاليين الموالين لروسيا في منطقة دونيتسك، دنيس بوشلين الجمعة، أن القوات الروسية "محاصرة جزئيًا" في بلدة ليمان الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الجنود الأوكرانيين يستعيدون قرى في المنطقة.

وقال على وسائل التواصل الاجتماعي: "الأنباء القادمة من ليمان مقلقة. في هذه اللحظة، ليمان محاصرة جزئيًا"، مضيفًا أن قريتين قريبتين "خرجتا عن سيطرتنا الكاملة". وكان الجيش الروسي قد سيطر على ليمان في الربيع في عملية استغرقت أسبوعين.

وتقع ليمان في شمال دونيتسك التي أعلنت موسكو، بأنها ستكون ضمن المناطق الأربع التي تضمها رغم أن قواتها لا تسيطر إلا على جزء منها.

وأفاد بوشيلين بأن القوات الأوكرانية: "تحاول أن تطغى بكل قوتها على هذا الحدث التاريخي بالنسبة إلينا". وأضاف: "جنودنا يقاتلون. نستدعي قوات الاحتياط وعلينا الصمود لكن العدو أرسل أيضًا قوات كبيرة".

وأكدت قوات أوكرانيا بدورها، بأنها باتت على مشارف ليمان، مشيرة إلى أنها استعادت قرية قريبة تقع على بعد خمسة كيلومترات فقط.

وأعلنت وحدة عسكرية أوكرانية في المنطقة "اللواء الميكانيكي الـ 66" على "فيسبوك": "تحرير قرية شخوروف في منطقة دونيتسك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close