الإثنين 25 مارس / مارس 2024

قبيل اختتام قمة الناتو.. بريطانيا تعتزم مواجهة روسيا في البوسنة والهرسك

قبيل اختتام قمة الناتو.. بريطانيا تعتزم مواجهة روسيا في البوسنة والهرسك

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول القرارات المرتقبة لليوم الختامي لقمة الناتو في مدريد (الصورة: رويترز)
أكدت بريطانيا أن روسيا تسعى إلى عكس مكاسب العقود الثلاثة الماضية في البوسنة والهرسك من خلال تأجيج نيران الانفصال والطائفية وذلك قبيل اختتام قمة الناتو في مدريد.

أعلنت بريطانيا اليوم الخميس أنها سترسل خبراء عسكريين إلى البوسنة والهرسك لمواجهة النفوذ الروسي وتدعيم مهمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وتعزيز الاستقرار والأمن في البلاد.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون في بيان: "لا يمكننا أن نسمح لغرب البلقان بأن يصبح ملعبًا آخر لمساعي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخبيثة. تسعى روسيا إلى عكس مكاسب العقود الثلاثة الماضية في البوسنة والهرسك من خلال تأجيج نيران الانفصال والطائفية".

وأضاف: "هذا هو سبب أننا نزيد من دعمنا للبوسنة والهرسك، تلبية لدعوة أصدقائنا للمساعدة في حماية السلام الذي يستحقون التمتع به".

"اختتام قمة الناتو في مدريد"

وتأتي هذه التصريحات قبيل اختتام  أعمال القمة 32 للحلف التي تعقد حاليًا في العاصمة الإسبانية مدريد خلال الفترة 28-30 يونيو/ حزيران الجاري، بمشاركة رؤساء دول وحكومات 41 دولة من أصل 44، فضلًا عن وزراء الخارجية والدفاع.

ووعد حلف شمال الأطلسي، بدعم أوكرانيا طالما كان ذلك ضروريًا في مواجهة "وحشية" روسيا، في موقف دانه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منتقدًا "الطموحات الإمبريالية" للتكتل العسكري.

وعلى هامش الاجتماع في العاصمة الإسبانية، أعلنت لندن وواشنطن تعزيز مساعدتهما العسكرية والاقتصادية لأوكرانيا، فيما ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه اليومي بهذه "القمة الخاصة" التي وصفها بأنها "قمة تحول".

وفي بيان مشترك، قالت الدول الأعضاء في الحلف: إنها وافقت على خطة مساعدات جديدة تتضمن "تسليم معدات عسكرية غير قاتلة" وتعزيزًا للدفاعات الأوكرانية ضد الهجمات الإلكترونية.

وأضافت أن "الوحشية المروعة لروسيا تسبب معاناة إنسانية هائلة وموجات من النزوح الجماعي"، معتبرة أن موسكو تتحمل "المسؤولية الكاملة عن هذه الكارثة الإنسانية".

كما صادق الحلف على توسيعه ليشمل السويد وفنلندا، فيما انتقد بوتين موقف الغربيين خلال مؤتمر صحافي في العاصمة التركمانية عشق أباد.

"ملفات اليوم الختامي لقمة مدريد"

من جهته، أفاد موفد "العربي" نبيل أبي صعب من مقر انعقاد القمة في مدريد أنه سيتم في اليوم الختامي التوقيع من جانب دول الأعضاء في الحلف على مذكرة الالتزام بتمويل "الناتو"، الأمر الذي يؤدي لزيادة قدرة الأطلسي على إجراء التدريبات والعمليات اللوجستية المشتركة بين قواته.

وأضاف أن جلسة اليوم ستخصص لزيادة الأسلحة والدراسات الحديثة في المجال السيبراني والدراسات العسكرية ومستقبل الحلف في ضوء المفهوم الإستراتيجي الذي تم إقراره الأربعاء والذي يحدد رؤية الناتو لقواته وتطوره خلال العشر سنوات المقبلة.

وتابع المراسل أن العنوان الرئيسي لهذه القمة هو أن الحلف يعتبر نفسه أنه يعمل الآن في عالم أكثر خطرًا، وفق ما صرح ينس ستولتنبرغ، كما يعتبر أيضًا أن الوضع الأمني في العالم أجمع يتطلب رفع قدراته.

وحول قبول تركيا بانضمام السويد وفنلندا إلى حلف الناتو، أفاد أبي صعب أن هناك تصريحات رسمية صدرت عن مسؤولين أميركيين طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم بأن تركيا تلقت وعودًا من الرئيس الأميركي جو بايدن بدعم تحديث أسطولها الجوي من مقاتلات أف-16 ومدها بمقاتلات إضافية حديثة من هذا الطراز.

وأردف أن هناك أيضًا تصريحات لمسؤولين أتراك نقلتها وسائل إعلام، بأن بايدن وعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتطبيق هذه الوعود فور عودته إلى واشنطن، خصوصًا وأن بعضًا منها يتطلب موافق لجنة الموازنة والدفاع في الكونغرس.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close