السبت 28 يناير / يناير 2023

قبيل انتهاء الهدنة.. "الحوثي" تحدّد 3 مطالب لتحقيق الاستقرار في اليمن

قبيل انتهاء الهدنة.. "الحوثي" تحدّد 3 مطالب لتحقيق الاستقرار في اليمن

Changed

تقرير يرصد الهدنة اليمنية وإمكانية تمديدها (الصورة: الأناضول)
أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أنه سلّم أطراف الصراع اليمني مقترحات لتمديد الهدنة التي تنتهي مطلع الشهر المقبل.

قبل أيام من موعد انتهاء الهدنة، حدّدت جماعة "الحوثي"، اليوم الأحد، ثلاثة مطالب لتحقيق الاستقرار في اليمن.

وقال المتحدث باسم الجماعة محمد عبد السلام، في تصريح أوردته قناة "المسيرة" الفضائية، إن "صرف المرتبات، وإنهاء الحصار على مطار صنعاء (شمال) وميناء الحديدة (غرب)، وتثبيت وقف إطلاق النار، خطوات ضرورية لاستقرار حقيقي يلمسه الشعب اليمني".

واعتبر أن "تلك هي مطالب حق، وليست مِنة من أحد، وغير ذلك لن يكون له أي معنى"، من دون تفاصيل.

وتأتي التصريحات قبل أيام من موعد انتهاء الهدنة، وسط مساعٍ دولية وأممية لتمديدها وتوسيعها نحو سلام مستدام.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أنه سلّم أطراف الصراع اليمني مقترحات لتمديد الهدنة التي تنتهي مطلع الشهر المقبل، لأطول فترة ممكنة.

وأمل غروندبرغ الوصول إلى حلّ نهائي ووقف إطلاق نار دائم يُنهي الحرب في اليمن، مضيفًا أنه "لا يُمكن أن نصل إلى نتائج إن لم تكن هناك إرادة سياسية من الأطراف اليمنية وهذا ضروري للنجاح".

وفي 2 آب/ أغسطس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بينهما لشهرين إضافيين.

ومنذ أكثر من 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close