الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

قبيل حملته الانتخابية.. ترمب يضغط لإعادة تفعيل حسابه على فيسبوك

قبيل حملته الانتخابية.. ترمب يضغط لإعادة تفعيل حسابه على فيسبوك

Changed

برنامج "مذكرات" يسلط الضوء على مذكرات جون بولتون التي تطرق فيها إلى كواليس حكم ترمب (الصورة: غيتي)
ردّت شركة فيسبوك أنها ستراجع قرار حظر ترمب، مضيفة أنها ستعلن قرارها في الأسابيع المقبلة تماشيًا مع العملية التي حددتها.

في وقت يواجه فيه مشاكل قضائية متعدّدة، حض الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب موقع فيسبوك على إعادة تفعيل حسابه على المنصة بعد نحو عامين من إغلاقه، حيث يستعد لإطلاق حملة ترشحه للبيت الأبيض للمرة الثالثة.

وحظر الموقع الأزرق حساب ترمب في اليوم التالي لتمرد 6 يناير/ كانون الثاني 2021، عندما حاول حشد من مؤيديه وقف عملية تنصيب جو بايدن من خلال اقتحام مبنى الكابيتول في واشنطن.

وبعد عامين من الهجوم على مبنى الكابيتول، لا تزال الشرطة الأميركية تبحث عن 350 متورطًا فيه، إضافة إلى مشتبه بوضع قنابل يدوية الصنع على مقربة من مقرّ الكونغرس الأميركي عشية الهجوم.

في الوقت الحالي، تتركز الملاحقات على الأشخاص الذين شاركوا بشكل مباشر في الهجوم الذي أثار صدمة في العالم كلّه، لكن وزارة العدل تحقق أيضًا في مسؤولية ترمب والمقربين منه عما حصل.

وكان نجم تلفزيون الواقع السابق وقطب العقارات قد أمضى أسابيع في ترويج مزاعم بأن الانتخابات الرئاسية سُرقت منه، ولاحقًا تمت محاكمته بتهمة التحريض على أعمال الشغب.

رسالة إلى ميتا

ووجه سكوت غاست، محامي ترمب، رسالة إلى شركة ميتا مالكة فيسبوك، أفاد فيها بأن حظر الحساب "شوه بشكل دراماتيكي الخطاب العام وكبته".

وطلب غاست عقد اجتماع لمناقشة "إعادة ترمب الفورية للمنصة" التي يبلغ عدد متابعيه عليها 34 مليونًا، باعتبار أن وضعه كمنافس رئيسي على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة عام 2024 يبرر إنهاء الحظر.

وكتب غاست: "نعتقد أيضًا أن الحظر المستمر يعد جهدًا متعمدًا من قبل شركة خاصة لإسكات الصوت السياسي للسيد ترمب".

هذا وأوصت لجنة بالكونغرس الأميركي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بمحاكمة ترمب لدوره في اعتداء الكابيتول.

كما جرى حظر حساب ترمب على تويتر الذي يضم 88 مليون متابع مباشرة بعد أعمال الشغب، ما دفع الجمهوري البالغ 76 عامًا للتواصل مع أنصاره عبر منصته الخاصة "تروث سوشال" حيث لديه أقل من خمسة ملايين متابع.

منصة فيسبوك ستراجع القرار

وردّت شركة فيسبوك ومقرها كاليفورنيا أنها ستراجع قرار حظر ترمب، مضيفة أنها ستعلن قرارها في الأسابيع المقبلة تماشيًا مع العملية التي حددتها.

ويعود الفضل في انتصار ترمب المفاجئ عام 2016 جزئيًا إلى انتشاره الهائل على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالمقابل، أعاد مالك تويتر الجديد إيلون ماسك تفعيل حساب ترمب على المنصة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعد أيام من إعلان الرئيس السابق قراره الترشح لولاية رئاسية أخرى، لكنه لم ينشر أي تغريدة حتى الآن.

وسبق ذلك، قيام ترمب بالكتابة على حسابه على منصة "تروث سوشال" التي يملكها، في 28 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن منصته تبدو أنها تعمل بشكل أفضل من تويتر.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close