الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

قبيل زيارة تضامنية لبيروت.. غوتيريش يدعو السياسيين إلى الوحدة

قبيل زيارة تضامنية لبيروت.. غوتيريش يدعو السياسيين إلى الوحدة

Changed

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (غيتي)
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (غيتي)
اعتبر غوتيريش أن الانقسامات بين القادة السياسيين في لبنان شلت المؤسسات، وهذا ما جعل من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس، المسؤولين السياسيين في لبنان إلى الوحدة، قبل أن يقوم بزيارة رسمية إلى بيروت في نهاية الأسبوع لإبداء "تضامنه" مع الشعب اللبناني الذي يواجه أزمة اقتصادية ومالية خانقة.

وخلال لقاء صحافي عبر الفيديو قال غوتيريش: "ما من إمكانية لعودة لبنان إلى الطريق الصحيح ما لم يدرك القادة السياسيون اللبنانيون أن هذا هو الوقت المناسب، وربما الوقت الأخير الممكن، لتوحيد صفوفهم".

وشدّد على أن "الأمر الأول الضروري هو أن يوحد القادة السياسيون في لبنان صفوفهم".

واعتبر أن "الانقسامات بين القادة السياسيين في لبنان شلت المؤسسات، وهذا ما جعل من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، وإطلاق برامج اقتصادية فعالة وإحلال الظروف الملائمة ليباشر البلد تعافيه".

وأكد غوتيريش أنه "لا يحق للقادة اللبنانيين أن يكونوا منقسمين في ظل أزمة خطيرة كهذه"، مضيفًا أن "اللبنانيين وحدهم يمكنهم بالطبع أن يقودوا هذه العملية".

وأوضحت الأمم المتحدة أن غوتيريش سيصل بعد ظهر الأحد إلى لبنان، حيث سيلتقي قادة البلاد بينهم الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي إضافة إلى عدد من القادة الروحيين وممثلين عن المجتمع المدني.

وخلال الزيارة التي تستمر حتى الأربعاء، سيكرم غوتيريش ذكرى ضحايا انفجار المرفأ، كما سيتفقد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في جنوب لبنان.

الأزمة اللبنانية

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهيارًا اقتصاديًا متسارعًا فاقمه انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس/ آب، وإجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وتخلفت الدولة اللبنانية في مارس/ آذار 2020 عن دفع ديونها الخارجية، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض عُلّقت لاحقًا بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين.

كما تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار تدريجيًا إلى أن فقدت أكثر من 85% من قيمتها، وبات نحو 80% من السكان يعيشون تحت خط الفقر، وارتفع معدل البطالة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close