الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

قبيل زيارة شي جينبينغ لروسيا.. بوتين: العلاقات مع الصين تزداد رسوخًا

قبيل زيارة شي جينبينغ لروسيا.. بوتين: العلاقات مع الصين تزداد رسوخًا

Changed

نافذة إخبارية حول المقترح الصيني لإنهاء الحرب في أوكرانيا (الصورة: غيتي- أرشيف)
أكد الرئيس الروسي أن "العلاقات بين موسكو وبكين بلغت ذروتها التاريخية"، مشيدًا باستعداد الصين لإحلال السلام في أوكرانيا.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد أن العلاقات الروسية-الصينية "في ذروتها"، وذلك عشية زيارة الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو.

وجاء في مقالة كتبها الرئيس الروسي لصحيفة صينية نشرها الكرملين أن "العلاقات الروسية-الصينية بلغت ذروتها التاريخية وتزداد رسوخًا".

كما أشاد بوتين بـ"استعداد الصين للاضطلاع بدور بنّاء على صعيد تسوية" النزاع في أوكرانيا، بحسب ما جاء في المقال، وذلك في خضم جهود وساطة بين موسكو وكييف تقودها بكين.

وسيزور الرئيس الصيني روسيا من الإثنين غدًا حتى الأربعاء، كما أعلنت بكين وموسكو، لإجراء محادثات مع بوتين.

وخلال الزيارة، سيبحث الرئيسان "ترسيخ الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي بين روسيا والصين" ولا سيما "على الساحة الدولية"، حسبما أعلن الكرملين في بيان، مشيرًا إلى أنه سيتمّ "توقيع أكثر من عشر وثائق" تتعلق إحداها بالتعاون الاقتصادي بين البلدين حتى عام 2030.

المقترح الصيني

وتأتي هذه الزيارة بعدما نشرت بكين الشهر الماضي، وثيقة من 12 نقطة تحث موسكو وكييف على الدخول في مفاوضات سلام.

ويعارض النص أي استخدام للسلاح النووي ويدعو إلى احترام وحدة وسلامة أراضي جميع الدول، ما يعني ضمنًا أوكرانيا التي تسيطر روسيا على قسم من أراضيها. وتلقّى الغرب بحذر هذه الوثيقة لأن الصين امتنعت عن إدانة الغزو الروسي.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي قد رحّب ببعض عناصر مقترح صيني لوقف الحرب في بلاده، لكن زيلينسكي رأى أن بكين لم تقدم خطة حقيقة وإنما مجموعة أفكار، معتبرًا أن تفكيرها بالوساطة من أجل السلام "أمر مبشر".

وتحدث عن ضرورة توافق المقترحات الصينية مع القانون الدولي بما يشمل انسحاب موسكو من كامل الأراضي الأوكرانية، مؤكدًا أنه يعتزم لقاء نظيره الصيني.

كما قال الكرملين إن الخطة الصينية "تستحق الاهتمام"، لكن الظروف المطلوبة لحل سلمي "غير مستوفاة" في الوقت الحالي، بحسب ما أعلن قبل فترة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة