السبت 20 أبريل / أبريل 2024

قبيل زيارته إلى أوكرانيا.. بلينكن يدعو روسيا إلى اتباع نهج دبلوماسي لحل الأزمة

قبيل زيارته إلى أوكرانيا.. بلينكن يدعو روسيا إلى اتباع نهج دبلوماسي لحل الأزمة

Changed

تتخوف واشنطن من أن تغزو موسكو أوكرانيا
تتخوف واشنطن من أن تغزو موسكو أوكرانيا (غيتي)
لطالما حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من عواقب اقتصادية وخيمة على روسيا التي تحشد قوات قرب حدود أوكرانيا، لو أقدمت على غزو جارتها.

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء إلى نهج دبلوماسي لوضع حدّ للأزمة في أوكرانيا التي أشعلتها موسكو بحشد عسكري ضخم على الحدود، مما خلق توترًا دفع واشنطن وأوروبا لمواجهة الموقف.  

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس بأن بلينكن "شدّد على أهمية الاستمرار في مسار دبلوماسي لخفض التصعيد الناجم عن تعزيزات عسكرية روسية مثيرة للقلق في أوكرانيا ومحيطها".

وأضاف المتحدث: "أكد وزير الخارجية مجددًا التزام الولايات المتحدة الثابت حيال سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وشدد على أن البحث في الأمن الأوروبي يجب أن يشمل الحلفاء في حلف شمال الأطلسي والشركاء الأوروبيين وبينهم أوكرانيا".

روسيا "تنتظر" أجوبة

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مؤتمر صحافي مع نظيرته الألمانية أنالينا بيربوك اليوم الثلاثاء إنه ينتظر أجوبة الدول الغربية على مطالب روسيا حول عدم توسيع حلف شمال الأطلسي قبل استئناف المفاوضات حول هذه الأزمة الجيوسياسية التي قد تتسبب بنزاع في أوكرانيا.

وأكد لافروف أن بلاده ترحب بمشاركة الولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الصراع الدائر في شرق أوكرانيا.

وكرّر وزير الخارجية الروسي الاتهامات التي توجهها موسكو لأوكرانيا بأنها "تخرب" تطبيق الاتفاقات الهادفة إلى إنهاء الصراع بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا شرقي البلاد.

وحذّرت الولايات المتحدة روسيا من غزو أوكرانيا، وحثت كلًا من الدولتين على العودة إلى مجموعة من الاتفاقات التي استهدفت إنهاء الحرب في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

طريق مسدود

ويأتي ذلك في وقت يزور فيه وزير الخارجية الأميركي كييف هذا الأسبوع، بعد أن انتهت المحادثات مع روسيا الأسبوع الماضي، إلى طريق مسدود وسط مخاوف في واشنطن من أن موسكو ستغزو أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء، إن بلينكن سيجتمع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووزير الخارجية دميترو كوليبا يوم الأربعاء.

وأضافت في بيان أن بلينكن سيتوجه بعدئذ إلى برلين للاجتماع مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ثم مع مجموعة عبر المحيط الأطلسي الرباعية، في إشارة إلى الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وتابعت الوزارة أن بلينكن سوف "يناقش الارتباطات الدبلوماسية في الآونة الأخيرة مع روسيا والجهود المشتركة لردع عدوان روسي آخر على أوكرانيا، بما في ذلك استعداد حلفاء وشركاء لفرض عواقب وخيمة وتكاليف اقتصادية باهظة على روسيا".

ولطالما حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن من عواقب اقتصادية وخيمة على روسيا التي تحشد قوات قرب حدود أوكرانيا، لو أقدمت على غزو جارتها، في وقت وتنفي موسكو وجود أي خطط لديها لشن هجوم.

مناورات جديدة

وكانت بيلاروسيا حليفة موسكو الواقعة في شمال أوكرانيا، أعلنت اليوم الثلاثاء، وصول عدد غير محدّد من القوات الروسية للقيام بمناورات في فبراير/ شباط "تحضيرًا لقتال"، ضمن مناورات سيطلق عليها اسم "تصميم الاتحاد 2022"، في إشارة إلى التحالف الروسي البيلاروسي.

وستجري المناورات على مرحلتين: تمتد الأولى حتى 9 فبراير، وتتعلق بنشر القوات الروسية والبيلاروسية باتجاه "المناطق المُهدّدة" وتأمين البنى التحتية الحكومية والعسكرية وحماية المجال الجوي.

ومن المقرر أن تجري المرحلة الثانية، الممتدة من 10 حتى 20 فبراير، المناورات الفعليّة في عدة قواعد عسكرية في بيلاروسيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close