الخميس 28 مارس / مارس 2024

قبيل مؤتمر بروكسل.. اليونيسف تحذر: 9,3 ملايين طفل سوري بحاجة للمساعدة

قبيل مؤتمر بروكسل.. اليونيسف تحذر: 9,3 ملايين طفل سوري بحاجة للمساعدة

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مؤتمر دعم مستقبل سوريا في بروكسل (الصورة: يونيسيف)
أكدت المديرة الإقليمية لليونيسف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن ملايين الأطفال السوريين يعيشون في خوف وحاجة وعدم يقين، سواء في داخل سوريا أو في دول الجوار.

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، من أن 9,3 ملايين طفل سوري يعيشون "في خوف وحاجة وعدم يقين" وبحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، فيما يأتي هذا التقرير قبيل انعقاد مؤتمر بروكسل لدعم سوريا.

حيث كشفت المديرة الإقليمية ليونيسف بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أديل خضر في بيان إلى أن "أكثر من 6,5 ملايين طفل في سوريا يحتاجون إلى المساعدة، وهو أعلى رقم جرى تسجيله منذ بداية الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من 11 عامًا".

كما وبحسب أحدث البيانات الصادرة عن المنظمة الأممية، يعتمد أيضًا نحو 2,8 مليون طفل سوري على المساعدات في الدول المجاورة.

الوضع لا يختلف في دول اللجوء

أما في البلدان المجاورة لسوريا، فوضع اللاجئين السوريين ليس أفضل حالًا بحسب الأمم المتحدة، إذ تعاني تلك البلدان بما فيها لبنان، من ضغوطات بسبب عدم الاستقرار السياسي والهشاشة، ويعتمد ملايين الأطفال على المساعدات، حيث يعانون من الفقر والمصاعب.

وقالت المسؤولة الأممية إن "العديد من العائلات تواجه صعوبات في تلبية احتياجاتها". مضيفةً أن "أسعار المواد الأساسية ومنها الغذاء ترتفع بشكل كبير، يعود ذلك جزئيًا إلى الأزمة في أوكرانيا".

نقص التمويل

وأعربت يونيسف عن أسفها "لتضاؤل تمويل العمليات الإنسانية بسرعة"، مؤكدةً أنها تلقت "أقل من نصف الأموال اللازمة هذا العام" قبل مؤتمر بروكسل السادس حول سوريا والمنطقة المُقرر عقده يوم 10 مايو/ أيار.

في هذا السياق، أكدت المنظمة أنها بحاجة ماسة إلى 20 مليون دولار لعملياتها عبر الحدود، "وهي الوسيلة الوحيدة لبقاء نحو مليون طفل في شمال غرب سوريا على قيد الحياة"، وهي منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وتمر المساعدات الانسانية إلى هذه المنطقة بشكل رئيس عبر الحدود بين تركيا وسوريا، بموجب تفويض خاص من الأمم المتحدة يجعل من الممكن تجنّب أي ترخيص من نظام بشار الأسد.

وذكّرت يونيسف أن "الأزمة في سوريا لم تنته بعد"، مشيرة إلى أن 13 ألف طفل قتلوا أو أصيبوا منذ 2011، من بينهم 213 "خلال الأشهر الثلاثة الأولى" من عام 2022.

وجددت اليونيسف مناشدتها "كافة أطراف النزاع، ومن لهم تأثير عليهم، التوصل إلى حل سياسي للأزمة من أجل أطفال سوريا ومستقبلهم". 

التوقعات من مؤتمر بروكسل

يذكر أن الاتحاد الأوروبي يعقد في بروكسل مؤتمرًا هو السادس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة، وقد قرر عدم دعوة النظام السوري وروسيا، في حين أعلن الائتلاف الوطني السوري المعارض مشاركته في المؤتمر.

وفي مؤتمر بروكسل الخامس تعهدت الدول بتقديم 6.4 مليارات دولار، وهو رقم ما دون المليارات الـ10 التي طالبت بها الأمم المتحدة، ومع ذلك لم يوفى بوعد التمويل.

كما يفتتح المؤتمر السادس بمشاكل صعبة أهمها الحرب على أوكرانيا، وما تحتاجه من تمويل كبير مقابل ضعف الاهتمام بسوريا وأهلها، بينما يتزامن مؤتمر المانحين هذا العام مع أزمة اقتصادية عالمية وارتفاع كبير لمعدلات التضخم يتوقع معه تخفيض الشركات المانحة والدول للتبرعات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close