الجمعة 19 أبريل / أبريل 2024

قتلى وجرحى.. ثلاثة زلازل قوية تضرب جنوبي إيران

قتلى وجرحى.. ثلاثة زلازل قوية تضرب جنوبي إيران

Changed

إضاءة لـ"العربي" حول الزلازل التي هزت جنوبي إيران وأدت إلى سقوط ضحايا (الصورة: أناضول)
تجاوزت شدة الزلازل الثلاثة التي ضربت مناطق في محافظة هرمزجان في جنوب إيران فجر اليوم السبت 6 درجات على مقياس ريختر.

وقعت ثلاثة زلازل تجاوزت شدتها 6 درجات في جنوب إيران فجر اليوم السبت، ما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقلّ وإصابة العديد بجروح، وفق حصيلة أولية أوردتها وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا).

وذكرت الوكالة أنّ "3 زلازل بقوّة 6,1 و6,1 و6,3 (على مقياس) ريختر ضربت مناطق بمحافظة هرمزجان جنوب إيران فجر اليوم السبت".

ونقلت الوكالة عن محافظ هرمزجان، مهدي دوستي، قوله: "الزلازل القوية والعشرات من التوابع الزلزالية أدّت إلى مصرع 5 أشخاص وإصابة 19 آخرين لغاية الآن في قرى ميناء خمير"، مشيرًا إلى أن "غالبية الأضرار وقعت في قرية ساية خوش التي دمّرت الزلازل معظم منازلها".

وكان المركز الأميركي للمسح الجيولوجي قد ذكر في وقتٍ سابق، أنّ زلزالاً ضرب منطقة تقع على بُعد 100 كيلومتر جنوب غربي ميناء بندر عباس.

وأشار مراسل "العربي" إلى أن عمليات الإنقاذ انتهت، ويتم بناء مساكن موقتة للسكان الذين فقدوا منازلهم.

نشاط زلزالي متكرر

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، قُتِل شخص بعدما ضرب زلزالان تفوق قوّتهما ستّ درجات على مقياس ريختر محافظة هرمزجان.

وعام 2017، وقع زلزال قوي في إيران والعراق وأجزاء واسعة من الكويت وتركيا، بقوة 7.2 على مقياس ريختر، وقد وصلت ارتداداته إلى مناطق وأقاليم عدة في الجمهورية الإسلامية، حيث كان أكثر تضررًا إقليم كرمنشاه الذي سقط فيه أكثر من مئتي قتيل.

ويعود الزلزال الأكثر فتكًا خلال العقود الثلاثة الماضية إلى عام 1990، حين لقي أربعون ألف شخص مصرعهم وجرح 300 ألف، وشرّد نصف مليون آخرين جراء زلزال بقوة 7,3 درجات ضرب شمال البلاد. 

وعام 2003، ضرب زلزال بقوة 6,6 درجات محافظة كرمان (جنوب شرق) ودمّر مدينة بم القديمة- بما فيها القلعة الشهيرة المبنية بالطوب الليّن- وقتل 31 ألف شخص على الأقلّ.

وتقع إيران فوق كثير من الصفائح التكتونيّة الرئيسة ويعبر في أراضيها عدد من الصدوع والفوالق الجيولوجية، ما يجعلها عرضة لنشاط زلزالي متكرر.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close