الثلاثاء 29 نوفمبر / November 2022

قتلى وجرحى في كييف.. صواريخ روسية تستهدف منشآت للبنية التحتية

قتلى وجرحى في كييف.. صواريخ روسية تستهدف منشآت للبنية التحتية

Changed

تقرير إخباري لـ"العربي" يستعرض مواصلة القوات الروسية قصف مواقع للجيش الأوكراني (الصورة: غيتي)
أطلقت روسيا حوالي 70 صاروخًا عابرًا على أوكرانيا، وفق سلاح الجو الأوكراني، فيما تسببت الضربات الجوية في انقطاع التيار الكهربائي.

تواصل القوات الروسية عمليات القصف ضد مواقع حيوية داخل العاصمة الأوكرانية ومناطق أخرى، حيث تعرضت منشآت للبنية التحتية في كييف للقصف اليوم الأربعاء.

وجاء ذلك فيما صنف البرلمان الأوروبي في "خطوة رمزية" روسيا "دولة راعية للإرهاب"، بينما تعرض موقع البرلمان الإلكتروني لهجوم سيبراني.

قتلى وجرحى في كييف

وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو، سلسلة انفجارات سمع دويها في العاصمة الأوكرانية، فيما أعلنت الإدارة العسكرية في المدينة مقتل ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص وإصابة ستة جراء الضربات.

وقالت الإدارة العسكرية في المدينة على تلغرام: "نتيجة للهجوم تضرر مبنى سكني من طابقين. قتل ثلاثة أشخاص وأصيب ستة".

وكتب رئيس البلدية على تلغرام: "العدو يشن ضربات صاروخية على البنية التحتية الحيوية في مدينة كييف. ابقوا في الملاجئ حتى انتهاء حالة التأهب الجوي" دون مزيد من التفاصيل.

وأضاف بعد فترة وجيزة في رسالة منفصلة: "دوّت انفجارات أخرى في أحياء مختلفة"، مشيرًا إلى أن "خدمات الإسعاف وأطباء في طريقهم إلى المواقع المتضررة".

"بنى تحتية حيوية"

كما أفاد رئيس بلدية كييف بقطع التيار الكهربائي "لأسباب طارئة" في "أحياء معينة" من العاصمة، فيما أعلن بعد ذلك بقليل انقطاع إمدادات المياه أيضًا في المدينة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" أن منطقة شمال كييف كانت من دون كهرباء بعد سلسلة من الانفجارات. كما لوحظت مشكلات في شبكة الهاتف المحمول في العاصمة.

وكتب حاكم منطقة كييف أوليكسي كوليبا على تلغرام أن هناك مناطق "سكنية" و"منشآت بنى تحتية حيوية" تضرّرت في هذه المنطقة، محذرًا من أن "هناك خطر حدوث مزيد من التفجيرات".

وأفاد رئيس بلدية لفيف في غرب أوكرانيا أندريه سادوفي، من جهته، بأن "المدينة بكاملها" تعاني انقطاعا في التيار الكهربائي. وحذر من احتمال "مواجهة مشكلات في إمدادات المياه".

وفي وقت لاحق من اليوم، أطلقت روسيا حوالي 70 صاروخًا عابرًا على أوكرانيا أُسقط 51 منها، وفق سلاح الجو الأوكراني، بعدما تسببت الضربات الجوية في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وأوضح على تلغرام: "في المجموع، أطلق حوالي 70 صاروخًا عابرًا من طراز Kh-101/Kh-555 +Kalibr+. ودمرت قوات الدفاع الجوي 51 صاروخًا. كذلك، دمّرت خمس مسيّرات من نوع لانسيت في جنوب البلاد".

تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب"

وكان البرلمان الأوروبي قد صنّف، اليوم الأربعاء، روسيا دولة راعية للإرهاب وقال إن الهجمات العسكرية التي تشنها موسكو على أهداف مدنية مثل البنية التحتية للطاقة ومستشفيات ومدارس وملاجئ في أوكرانيا تنتهك القانون الدولي. وأيد نواب البرلمان الأوروبي قرارا يصف روسيا بأنها دولة راعية للإرهاب.

وتعد هذه الخطوة رمزية إلى حد كبير، إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك. وفي ذات الوقت فرض التكتل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب تدخلها العسكري في أوكرانيا. وردت موسكو بغضب على قرار البرلمان الأوروبي.

وكتبت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على تطبيق تيليغرام قائلة: "أقترح تصنيف البرلمان الأوروبي راعيًا للحماقة".

ورحب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقرار البرلمان الأوروبي.

تعطل موقع البرلمان الأوروبي

وبعد وقت قصير من موافقة البرلمان الأوروبي على القرار ضد روسيا، تعرض موقعه الإلكتروني لهجوم سيبراني، بحسب ما أعلن مسؤولون أوروبيون.

وكتب الناطق باسم البرلمان خاومي دوش على تويتر أن الموقع استُهدف بـ"هجوم DDOS" الذي كثّف الحركة على الموقع ما أدى إلى تعطل الشبكة، مشيرًا إلى أن "الفرق التقنية تعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن".

وغرّدت رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا: "البرلمان الأوروبي يتعرض لهجوم إلكتروني معقد. تبنّته جماعة موالية للكرملين".

وتابعت: "يقاوم خبراء تكنولوجيا المعلومات لدينا الهجوم ويحمون أنظمتنا. وأتى ذلك بعدما أعلنّا روسيا دولة راعية للإرهاب. إجابتي: #SlavaUkraini (المجد لأوكرانيا)".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close